تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

أين تبيع منتجاتك عبر الإنترنت

February 14, 2023 : تاريخ
Waffy Team : بواسطة

على غرار تنوّع منافذ البيع في السوق التقليدية فقد تعددت منافذ البيع في التجارة الإلكترونية، فكما أن هناك مراكز التسوّق متعددة المحلات والمحلات الصغيرة، والدكاكين والأكشاك، وأيضًا الحراج الذي كان في الأصل لبيع الأشياء المستعملة، وغيرها من أماكن البيع، ففي المقابل نجد البيع والشراء على الإنترنت يمكن أن يحدث من خلال أماكن عديدة على صفحات الإنترنت، ففي حال أردت أن تدخل عالم التجارة الإلكترونية فما عليك إلّا أن تختار المكان المناسب لك ولمنتجاتك، و ستساعدك هذه المقالة في التعرف على أماكن البيع أو ما يمكن أن نسمّيها منافذ البيع الإلكتروني. 

خيارات البيع عبر الإنترنت

١. أنشئ متجرًا خاصًا بك 

وقد يكون ذلك عن طريق برمجته من الصفر وهو طريق طويل ومكلف، أو من خلال منصّات إنشاء المواقع، أو منصّات إنشاء المتاجر الإلكترونية، وإليك تفاصيل الخيارات:

  • منصّات إنشاء المواقع

والمثال الأشهر لها هو وورد بريس WordPress، ولأنّه في الأساس مخصص لإنشاء المواقع فتحتاج إلى إضافة خاصة بالتجارة الإلكترونية تعرف بـ ووكوميرس Woocommerce  ليعطيه ميزات المتجر الإلكتروني من عربة تسوق ووسائل دفع وإمكانية التواصل مع العملاء عبر صندوق المحادثة وغير ذلك، ويحتاج ذلك إلى معرفة تقنية متوسطة، ولأن هذه الطريقة شائعة في إنشاء المتاجر ستجد العديد من الشروحات على الإنترنت عمومًا واليوتيوب خصوصًا حول قوالب وورد بريس وإضافاتها الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

  • منصّات عالمية مخصّصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية

ومن أشهرها شوبيفاي وفكرتها أنها تتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني بشكل متكامل، لا تحتاج معه لأي إضافة لأن المنصة في الأساس مهيئة للتجارة الإلكترونية، ويكون ذلك مقابل اشتراك شهري أو سنوي. وفي الوطن العربي تستطيع إنشاء متجر إلكتروني عبر سلة و زد.

  • منصّات محلّية مخصصّة لإنشاء المتاجر

ومن أشهرها منصتا زد وسلّة السعوديتان، وهما تقدّمان حلول متكاملة لإنشاء المتاجر الإلكترونية بحيث ينشئ البائع متجره بكل يسرٍ وسهولة ودون حاجة للخلفية البرمجية. وهما خياران جيّدان للسعوديين في إنشاء المتاجر. وفي حين تتفقان في كثير من المزايا، نجد أن كل واحدة قد تتميز في جانب ما، فعلى سبيل المثال تتيح سلة عدد غير محدود من المنتجات، في حين تربط زد عدد المنتجات بالباقة التي تشترك بها، ومن ناحية أخرى نجد أن منصة زد تدعم اللغتين العربية والإنجليزية في حين سلة لا تتيح غير العربية فقط. يمكنك دراسة مزايا كل منهما قبل اختيار المكان المناسب لك.

٢. البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نظرًا لجماهيرية مواقع التواصل الاجتماعي فقد أصبحت إحدى قنوات التواصل والترويج والبيع لمعظم الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، وهي في الوقت نفسه تمثل أحد الأماكن التي تستطيع أن تبيع من خلالها وتنشئ متجرك الخاص بالإمكانيات المتوفرة في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أشهر المنصّات في ذلك إنستجرام نظرًا لقاعدته الجماهيرية وعدد المشتركين النشطين وطبيعته البصرية التي تتناسب مع عرض المنتجات، ومزاياه الملائمة للترويج وإمكانية البيع من خلاله.

٣. البيع عبر المتاجر الإلكترونية العملاقة

أنت في هذه الحالة تمتلك محلًا داخل مركز تجاري كبير، ومن أشهر تلك المتاجر العملاقة في السعودية أمازون amazon ونون Noon. فمن خلال تسجيلك كبائع على المنصّة تستطيع عرض منتجاتك أمام ملايين الزوار الذين يقصدون ذلك المتجر الكبير وبيعها عبر تلك المنصّات، وتوفر لك تلك المنصّات جوانب الدفع والشحن والتسليم، وتضمن لك استلام ارباحك بطرق متنوعة. وتأخذ تلك المنصّات رسوم عمولة على  كل منتج يُباع من خلالها. 

٤. البيع عبر منصّة حراج

 حراج كما تعرّف نفسها هي: منصة تسوّق سعودية، بيع وشراء سهل، وتصفح وتواصل أسهل. وتشمل المنتجات التي تباع فيها المستعمل والجديد، وهي منصة جماهيرية متجذرة في السوق السعودي وقد لا نكون مخطئين إن قلنا أنّها أصبحت جزءًا من ثقافة المجتمع؛ فالبيع من خلالها في متناول يد الجميع. حتى أنّك تستطيع أن تسجّل لبيع شيء واحد فقط تريد بيعه وتنهي العملية دون أن تحمل هم أن يكون لديك متجر ولوازمه. يشجّعك في ذلك سهولة  التسجيل وحجم المتسوقين الهائل عليها. وفي حين يستفيد بعض الناس من بيع الأغراض التي لا يريدونها لسبب أو لآخر عليها، وجدت فيها شرائح كبيرة مكانًا مناسبًا لافتتاح متاجرهم والبيع عبر الإنترنت من خلالها. ليس هذا فقط بل حتى بعض الشركات الكبرى -لاسيما شركات بيع السيّارات- تعرض منتجاتها عليها. 

كيف تستلم أموالك؟

هذا سؤال مهم يطرحه كل بائع على الإنترنت، وهناك طريقتان رئيسيتان لذلك: الدفع النقدي عند الاستلام، والدفع الإلكتروني. وفي حين يتوفّر هذان الخياران إذا كنت ستبيع من خلال متجرك الخاص بك أو إذا كنت بائعًا على أحد المتاجر العملاقة، إلا أنّ البيع والشراء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو حراج يأخذ طبيعة التعاملات المالية بين الأفراد مما يعني أن كلّ طرف يريد أن يضمن حقّه؛ فالبائع يريد أن يضمن أمواله وجدّية المشتري، والمشتري يريد أن يضمن سلامة ما اشتراه ومطابقته للمواصفات. في هذه الحالة أنت تحتاج خيار دفع يلبي احتياجاتك واحتياجات المشتري؛ ذلك الخيار هو وفّي

مع وفّي بِع وأنت مطمئن

في عملية البيع والشراء بين الأفراد على الإنترنت يتخوّف البائعون من رفض المشتري للاستلام وامتناعه عن الشراء والدفع في أي لحظة لسبب أو لآخر، وحينها يعود البائع بخفّي حُنين وبخسارة الوقت والجهد، وقد يتكرر ذلك مع المشترين غير الجادين.

لذلك مع خيار الدفع عن طريق تطبيق وفّي لا مكان للخوف من تلاعب المشترين غير الجادّين، فهو يضمن لك جدّية المشترين ويمنحك ثقتهم مما يزيد مبيعاتك وأرباحك. وفّي هي خدمة دفع إلكترونية و وسيط محايد وموثوق بينك وبين المشتري، يضمن لك جديته واستلام حقّك؛ ذلك لأن قيمة المنتج تكون محفوظة في وفّي إلى حين يستلمها المشتري ويفحصها وبمجرد قبولها يحوّل لك وفّي أموالك، بالإضافة إلى خدمة حل النزاعات في حال حدث اختلاف- لا قدّر الله- بينك وبين عملائك. 

مع وفّي يمكنك أن تدخل السوق الإلكتروني بكل طمأنينة وحماس وانطلاق.

مقالات أخرى