تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

الشراء من الإنترنت لأول مرة - خطوات بسيطة نحو تجربة آمنة

February 14, 2023 : تاريخ
Waffy Team : بواسطة

هناك أسباب عديدة للشراء عبر الإنترنت، ليست الراحة فقط؛ بل تستطيع مقارنة الأسعار والعثور على عروض سعرية جيدة، وكذلك تستطيع التحقق من الجودة من خلال المراجعات المكتوبة حول المنتج. وعلى الرغم من وجود كل تلك المزايا إلّا أنّك يجب أن تكون حذرًا وإلّا قد تكون القاضية!

على أية حال، رغم انتشار التجارة الإلكترونية وثقافة الشراء عبر الإنترنت إلا إن أكثر الناس حول العالم لم يخوضوا التجربة حتى الآن، وكثير منهم لديه مخاوف. هذا المقال سيساعدك ويعطيك فكرة بطريقة مبسطة.

نحو تجربة آمنة للشراء عبر الإنترنت

فكيف تتعرف على المواقع الموثوقة؟ وماذا عن حفظ تفاصيل بطاقتك؟ وهل هي آمنة حقًّا تلك المواقع؟ وهل يستحق الأمر إنشاء حساب على الموقع للتسوق عبر الإنترنت وإتمام عملية الشراء؟ أم أن ذلك سيؤدي إلى سيل من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية التي ستغرق صندوق الوارد في بريدك الإلكتروني؟ 

لمساعدتك على التنقل بأمان في ممرات التسوق عبر الإنترنت التي لا نهاية لها ، قمنا بتجميع دليل مفيد حول كيفية بدء التسوق عبر الإنترنت.

خطوات التسوق عبر الإنترنت

 الخطوة ١: البحث عن المتجر الإلكتروني والمنتج المناسبين

قد يكون معرفة من أين تبدأ هو الجزء الأصعب، لكن أسهل طريقة هي كتابة اسم المتجر أو المنتج الذي تبحث عنه في شريط البحث، وستظهر لك مباشرة أفضل النتائج المطابقة للبحث، ويمكنك النقر عليها للوصول إليها.

طريقة أخرى قد تفيدك وهي اختيار ميزة "تسوّق" من بين خيارات البحث في محرك البحث الذي تستخدمه؛ فهي ترتبط مباشرة بالمتاجر عبر الإنترنت التي تبيع المنتج الذي تبحث عنه، وتستطيع من خلال نتائج البحث مقارنة الأسعار والتقييمات التي حصل عليها المنتج من قبل العملاء السابقين.

أهم نصيحة: تأكد من أن مواقع الويب التي تختار زيارتها للتسوق عبر الإنترنت آمنة. واحرص على العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة، فمن المحتمل أن يكون موقعها أكثر أمانًا. نوصي أيضًا بالتحقق مما إذا كان هناك رمز "قفل" في شريط البحث وما إذا كان عنوان موقع الويب يبدأ بـ HTTPS (يشير الحرف "S" إلى أنه "آمن"!). بالإضافة إلى ذلك ، تحقق من أن اسم صفحة الويب لا يحتوي على أخطاء إملائية أو أحرف غريبة، فهذه قد تعني أن الموقع مزور أووهمي.

الخطوة ٢: إضافة المنتج إلى سلة التسوق

لقد أنجزت العمل الشاق ووجدت العنصر الذي تبحث عنه. بعد ذلك ينبغي لك أن تختار المواصفات التي تريدها؛ كأن تحدّد الكمية أو اللون أو الحجم أو المقاس، ثم تضيفه إلى سلة التسوّق. في بعض الأحيان سيفيدك أن تشتري منتجات متعددة من المتجر أو البائع نفسه لأن ذلك سيقلّل تكاليف الشحن، لكن تأكّد من حاجتك لها. 

أهم نصيحة: إذا كنت تبحث عن منتج ما وتتقصّاه لكنك لا تريد أن تشتريه في الوقت الحالي، فاعلم أن العديد من المواقع تقدم ميزة  "قائمة الرغبات" أو "الأمنيات"، تتيح لك حفظ تلك المنتجات في قائمة خاصة بها، وتستطيع إضافة إي منتج لتلك القائمة عبر الضغط على رمز خاص بذلك وغالبًا ما يكون رمز "قلب".

خطوة ٣: إتمام عملية الشراء

بمجرد إضافة العنصر إلى سلتك، يمكنك المتابعة إلى إتمام الشراء ‘checkout’. ولكل موقع طريقته في إتمام الشراء، فقد يطلب منك إنشاء حساب باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني، ويعد هذا مفيدًا لعمليات الشراء المنتظمة مثل الشراء من السوبرماركتات، حيث يمكنك تخزين تفاصيل بطاقتك وعنوانك لإجراء عملية دفع أسرع في المرة التالية التي تشتري فيها عبر الإنترنت. في هذه المرحلة سيعطيك الموقع تعليمات واضحة عن عملية الدفع وخياراته.

أهم نصيحة: تستطيع الدفع في بعض المتاجر بنقرة واحدة، ويكون ذلك عندما تكون قد أدخلت تفاصيل بطاقتك من قبل، وهذا يسهّل عملية الشراء فلن تحتاج إلى إدخال البيانات في كل مرة. 

الخطوة ٤: الدفع بأمان

عندما الدفع لإتمام الشراء من متجر عبر الإنترنت لأول مرة، ستحتاج إلى إدخال رقم بطاقتك، وتاريخ انتهاء صلاحيتها، بالإضافة إلى CCV (قيمة التحقق من البطاقة)، والتي يوجد عادةً في الجزء الخلفي من بطاقتك وغالبًا ما يتكون من ثلاثة أرقام. قد تضطر أيضًا إلى إدخال عنوانك البريدي أو الرمز البريدي فقط، وهي طريقة إضافية ليتحقّق المصرف الذي تتعامل معه من أنك تقوم بعملية الشراء.

كإجراء أمني إضافي قد تضطر إلى اتخاذ خطوة إضافية عند السداد عند الدفع ببطاقتك. وهذا ما يسمى بالمصادقة الثنائية ويعني أن البنك الذي تتعامل معه يتطلب معلومات إضافية لتحديد حامل البطاقة الصحيح الذي يقوم بعملية شراء. والتي عادة ما تكون على رمز تحقّق يُرسل عبر رسالة SMS أو البريد الإلكتروني؛ فينبغي أن تدفع للشراء عبر الإنترنت وأنت تشعر بالأمان. 

تقبل معظم المواقع الدفع ببطاقات الخصم والائتمان، مثل فيزا أو ماستر كارد أو بطاقة مدى. تعمل المصارف التي تتعامل معها بجد للحفاظ على أمان مدفوعاتك واستخدام درجات متعددة من الأمان لمنع الاحتيال وحماية بياناتك ومساعدتك في استرداد أموالك إذا استخدم شخص ما بطاقتك دون إذنك.

أهم نصيحة: ينبغي لك أن تتحقق من حسابك بانتظام وأن تكون على دراية بمعاملاتك الأخيرة. تتيح لك بعض تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الاشتراك للحصول على تنبيهات حول عمليات الدفع من حسابك. هذه الطريقة تساعدك في اكتشاف حصول أي دفع احتيالي، وتستطيع بالمتابعة مع مصرفك استرداد أموالك.

الخطوة ٥: الاستلام

تحدد بعض المتاجر للعميل فترة زمنية معينة لتوصيل المنتج، بينما ترسل لك أخرى بريدًا إلكترونيًا أو رسالة نصية لإعلامك بأنهم قد أرسلوا طلبك. من الصعب على شركات التوصيل ضمان التسليم في وقت معين، ولكن كثيرًا من تلك الشركات تقدّم لك مدة زمنية متوقعة لوصول المنتج خلالها، وتتيح لك إمكانية تتبع طلبك وتحديد الأماكن التي وصل إليها؛ مما يعني أنه يمكنك التخطيط ليومك وفقًا لذلك، واختيار الوقت المناسب عندما يكون شخص ما موجود في المنزل لاستلام الطرد.

أهم نصيحة: ألقِ نظرة على سياسة إرجاع المتجر قبل إتمام الشراء، ستتيح لك العديد من المتاجر عبر الإنترنت إرجاع عنصر ما إذا لم تكن راضيًا عنه، بل إن بعضهم قد يقدمه مجانًا. وينصّ قانون حماية المستهلك في نظام التجارة الإلكترونية في السعودية إنه يحق للمتسوّق الإلكتروني إلغاء الطلب إذا تأخر موفّر الخدمة عن التسليم أو التنفيذ لأكثر من ١٥ يومًا. 

اِبدأ الشراء مع وفّي

إذا كنت مقيمًا في السعودية وتريد أن تبدأ بالشراء عبر الإنترنت فنحن نشجعك على ذلك، وننصحك بأمرين:

  1. أن تكون تجربتك الأولى من خلال متاجر إلكترونية محلّية اشترى منها أحد أقاربك أو معارفك؛ لأن وصول الطلب سيكون أسرع، وتكاليف الشحن أوضح، وقد يكون هناك خيار الدفع عند الاستلام وهذا خيار جيّد.
  2. إذا كنت تشتري من متاجر على مواقع التواصل الاجتماعي كمتاجر إنستجرام أو من البائعين الأفراد كما في منصّة حراج ننصحك باستخدام تطبيق وفّي للدفع؛ وهي خدمة حديثة يتوقع أن تزيد من ثقة الناس في التجارة الإلكترونية والشراء عبر الإنترنت؛ لأنك ستحصل من خلالها على منتج مطابق للمواصفات، وتحمي مدفوعاتك المالية إلى أن تتسلّم المنتج وتفحصه.

نأمل أن نكون قد وُفّقنا لأن نذلل لك الطريق لتخطو خطواتك الأولى في الشراء عبر الإنترنت وتستفيد من مزاياه، وأن نكون قد عرّفناك على خدمة وفّي للدفع، التي تمنحك دفع آمن وشراء موثوق، ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن وفّي ندعوك لزيارة الرابط https://waffyapp.com/

مقالات أخرى