تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

 نصائح لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني

November 22, 2022 : تاريخ
Rami Khalil : بواسطة

عندما تفكر في المشروبات التي يمكنك اختيارها لسفرة الإفطار في رمضان؛ ما أسرع العلامات التجارية ورودًا إلى ذهنك؟ 

نعم، هي تلك العلامة التي ترد في ذهني وذهنك في هذه اللحظة. ولكن هل تساءلت يومًا لماذا هذه العلامة التجارية تحديدًا دون غيرها تفكر بها في كل مرة أردت بها شراء مشروبات رمضان؟ هذا ما يسمى بـ " الوعي بالعلامة التجارية" والذي وصل إليك وترسّخ باستخدام أدوات و طرق زيادة الوعي؛ إذًا ما هي طرق زيادة الوعي بالعلامة التجارية عند العملاء؟ هذا ما سنعرّفكم عليه في هذه المقالة.

مفهوم الوعي بالعلامة التجارية 

الوعي بالعلامة التجارية " Brand awareness " هو مصطلح تسويقي يشير إلى مدى معرفة المستهلكين بالعلامة التجارية أو منتجاتها وإدراكهم لها؛ سواء من اسمها أو شعارها أو صفاتها التي تميّزها. ويعد الوعي التجاري أحد الخطوات المهمة والرئيسة في الترويج لمنتج جديد أو لإحياء علامة تجارية موجودة، فهو يؤثر على قرارات المستهلكين في اختيار شركة ما من بين الشركات المنافسة.

أهمية الوعي بالعلامة التجارية

يتساءل العديد عن أهمية الوعي بالعلامة التجارية في عالم التسويق، ونستطيع القول بأنه في وجود ذلك الكم الهائل من المنتجات والشركات واحتدام المنافسة، تحتاج الشركة إلى أن تصنع رسالة مميزة لها ومعنى خاصًا بها يرتبط بذهن المستهلك ووجدانه، بحيث يميز المستهلك تلك العلامة التجارية من بين منافسيها بتلك المعاني والتصورات الخاصة بها. ويشكل الوعي بالعلامة التجارية الفارق بين النجاح والفشل للشركات، ويعدّ أحد أهم الخطوات في تأسيس الشركات الحديثة لكي تحجز لها مكاناً مميزاً في السوق وتوسّع قاعدة عملائها ومن ثمّ تحقّق أعلى الإيرادات والمبيعات. 

طرق بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادته

بعد أن ذكرنا مفهوم الوعي بالعلامة التجارية ودوره وأهميته في نجاح المشروع التجاري، نصل إلى كيف يمكن بناء الوعي بالعلامة التجارية إليكم ثلاثة طرق لزيادتها. 

SEO ١. تحسين محركات البحث

جميعنا يلجأ إلى محرك البحث جوجل للبحث عن أي شيء يرغب بمعرفة المزيد عنه؛ ونبدأ باستعراض النتائج بحسب ترتيبها ظهورها على محرك البحث وغالباً لا ننتقل للصفحة الثانية من نتائج البحث؛ وتشير الدراسات أن النتائج الأعلى لمحركات البحث جوجل تحصل على 33% من عدد الزيارات أما الثانية فتحصل على 18% من الزيارات! إذن ما هي محسنات محركات البحث SEO؟ هي أدوات وطرائق يتم تضمينها لمحتوى المتجر الإلكتروني أو أي عنصر آخر من عناصر الموقع ممّا يُسهم في ظهور الموقع في أولى نتائج محرك البحث جوجل؛ لذا من الضروري التأكد من احتواء الموقع الإلكتروني على هذه الأدوات ليضمن ظهور أفضل، ومن ثَمّ يزيد الوعي حول العلامة التجارية وتظهر كأحد المواقع الموثوقة والرائدة في مجالها.

٢. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي 

أعتقد أن جميعنا سمع عن المنتج التجميلي كيكو KIKO الذي تصدّر وسائل التواصل الاجتماعي في فترة ليست بالبعيدة، وأصبح هدفًا لمعظم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي؛ كان السبب وراء هذه الأصداء تصوير أحد العملاء المنتج بعد تلقيه كهدية من شخص عزيز، وبسبب تلك القصة التي وراء تلك الهدية وانتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي واتباع أغلب مستخدمي هذه الموقع "الترند" أصبح واحدًا من أشهر العلامات التجارية في عالم التجميل، وأصبح الكثيرون يسعون وراء شرائه وتجربته. هذا المثال يظهر لك مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على معرفة العلامة التجارية وزيادة الوعي بها. إذن كيف يمكننا الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ إليك بعض الخطوات:

  • اختر المنصة المناسبة

من الضروري البدء في المنصة التي تتوقّع أن تجد بها العملاء المحتملين للمنتج أو العلامة التجارية؛ مثلا يكثر نشاط فئة الشباب على الإنستغرام والسناب شات والتيك توك، وبالمقابل نجد أن الفئة العمرية الأكبر تفضل استخدام شبكة الفيسبوك وتويتر هذا بالطبع إلى جانب اختيار المحتوى المناسب.

  • اتبع تكتيكات بناء وزيادة الوعي

 من أكثر النصائح التي يمكن اتباعها في هذا الموضوع هو استخدام الوسوم أو ما يُعرف بالهاشتاغات. هل تذكر الهاشتاغ المرتبط بمنتجات نسكافيه مثلا؟  #صح_صح ؟ يساعد الهاشتاغ على قياس مدى انتشار المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك من الوصول إلى المحتوى الذي نشره العملاء والقيام بإعادة نشره، مما يبقي العلامة التجارية حيّة في أذهان الناس.

  • التعاون مع المؤثرين

واحدة من طرق زيادة الوعي بالعلامة التجارية هي بالاستعانة بالمؤثرين. لطالما ارتبطت منتجات عديدة في أذهاننا بالمشاهير الذين ظهروا بإعلاناتها مثل كوكا كولا وبرسيل ولوكس. ذلك الأمر قد انتهى زمنه، ففي الوقت الحاضر ظهرت شريحة المؤثرين أو Influencers  الذين أصبح لهم حضور وجمهور وتأثير كبير على مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن إنكاره. ويمكن القول أن التعاون مع المؤثرين يعدّ من أحد أهم طرق زيادة الوعي لما لهم من تأثير كبير على متابعيهم. لكن من الضروري مراعاة بعض النقاط عند اختيارهم مثل: إنهم متفقون مع قيم العلامة التجارية، ويملكون الجمهور المستهدف الذي تبحث عنه.

٣. الشراكة مع شركة محلية 

هل شاهدت سابقاً مقهى يتعاون مع مخبز ويقدم منتجاته ضمن قائمة المنتجات لديه؟ أو ارتباط بعض عروض المقاهي بعروض بعض المخابز ومحلات الدونات والحلويات؟ أو هل لاحظت سابقًا ارتباط محل تجهيز للحفلات والمناسبات مع محل زهور مثلاً؟ هذا ما نقصده بالشراكة بين الشركات. يمثّل التعاون بين الشركات التي تملك نقاط مشتركة واحدة من طرق زيادة الوعي في العلامة التجارية وخاصة إذا كانت واحدة من هذه العلامات معروفة جدًا وتملك جمهورًا هو المستهدف من العلامة التجارية الأخرى.

 ينبغي ألّا ننسى أنّ التجديد في عرض المنتجات وفي الحملات التسويقية للعلامة التجارية وتطويرها، إلى جانب متابعة مفضلات الجمهور المستهدف، والابتكار، ومحاولة متابعة نقاط قوة المنتج والتركيز عليها وتقوية نقاط ضعفه، ومتابعة السوق دائمًا لمعرفة كل جديد وتزويد العلامة التجارية به، يعدُّ من الخطوات المهمة أيضًا في تعزيز الوعي في العلامة التجارية.

إلى هنا ننهي مقالنا حول نصائح لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني والذي حاولنا خلاله تغطية أهم الأفكار حول زيادة وعي الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية، وذلك من خلال توضيح مفهوم الوعي بالعلامة التجارية وأهميته، ومن ثم ذكرنا أبرز الطرق التي يمكن من خلالها بناء وتعزيز الوعي بها، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه وأن نكون قد أجبنا على تساؤلاتكم ونتمنى لكم مزيدا من التقدم والتوفيق في مشاريعكم التجارية.

المصادر:

https://www.almrsal.com/post/1021089

https://tijaratuna.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-brand-awareness/

https://www.annajah.net/6-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-article-30270

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram