تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

٦ نصائح لكتابة وصف مقنع لمنتجات متجرك الإلكتروني

October 22, 2022 : تاريخ
Islam Ashraf : بواسطة

لم يعد إنشاء متجر إلكتروني في الوقت الحالي أمرًا معقدًا أو يحتاج لوقت طويل، فما هي إلا دقائق معدودة ويصبح لديك متجر إلكتروني جاهز ومعدّ لعرض المنتجات والصور والبدء في عملية البيع على الفور. ولكن قد يتوقّف صاحب المتجر بعض الشيء عند كتابة وصف المنتجات، فالوصف هو الأمر الوحيد الذي يمكنه أن يقنع العملاء بالشراء، وفي الحقيقة يحتاج وصف المنتجات إلى المزيد من الجهد لكي يحقّق الهدف منه.

الخبرة والخلاصة في كتابة وصف المنتجات 

سنطلعك في هذه المقالة على إجابة عدد من الأسئلة وهي:

  • كيف تصف المنتج للعميل؟
  • ما  المعلومات التي يجب أن تضعها في صفحة المنتج؟
  • كيف يُساعدك وصف المنتج في إقناع العميل باستكمال عملية الشراء؟
  • في هذا المقال سنناقش كيفية كتابة وصف المنتجات وسنقدم لك عددًا من الأمثلة التي ستساعدك في إثراء متجرك بالمعلومات التي تُقنع العميل بالشراء، وأيضًا ستحسّن ظهور موقعك في محركات البحث.

قواعد بسيطة لكتابة وصف المنتجات في متجرك الإلكتروني 

  1. قبل كتابة وصف المنتجات عليك أن تفكر في الإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها العميل.
  2. لا تنسَ ذكر التفاصيل الخاصة بالمنتج مثل الأبعاد والحجم ومواد التصنيع.
  3. اُكتبْ قصة فريدة من نوعها لمنتجك أو متجرك.
  4. اجعل صفحة وصف المنتج سهلة القراءة والمسح البصري.
  5. ضع توصيات العملاء لمنتجك والتعليقات الإيجابية حوله.
  6. اِعتمد على كتابة وصف المنتجات دون نسخها من أي مكان آخر لكي تحقق ظهورًا أفضل في محركات البحث.

وإليكم تفصيل تلك القواعد.

١. فكّر في الإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها العميل

يُعدُّ التسوق عبر الإنترنت لدى الكثير من الناس بمثابة مغامرة، وتلك المغامرة تحتاج إلى الثقة من أجل اتخاذ قرار الشراء، فالعميل لا يمكنه رؤية المنتج أو السلعة، ولا يمكنه معاينته عن قرب أو تجربته قبل الشراء؛ لذا نحتاج كمتجر إلكتروني إلى وصف المنتج من أجل دفع العميل وتحفيزه لاتخاذ قرار الشراء.

لذلك حين تقوم بكتابة وصف منتجاتك لابد أن تحرص على أن يجيب وصف المنتج على أسئلة العميل وتساؤلاته حول: حجم المنتج وكيفية استخدامه وطريقة تصنيعه، وبلد الصنع، وتكلفة المنتج .. إلى غير ذلك من الأسئلة التي تتوقع أن يسألها العميل.

على سبيل المثال: هذه المسك يعطيك رائحة ثابتة ولا يتسبب في ترك البقع على ملابسك، مناسب لكل الأوقات، ويأتي في عبوات ذات أحجام متنوعة. 

هذا الوصف يجيب على أسئلة العميل الذي يفكّر بشراء الروائح العطرية عامة والمسك تحديدًا؛ فهو عادة ما يهتم بطبيعة المسك ومدى ثباته، وينفي عنه أنه قد يتسبب في تلطيخ الملابس أو ترك بقع عليها، كما أنه يأتي بعدة أحجام ومن ثمّ عدة أسعار، وهو ما يعطي للعميل شعورًا بأن هذا البائع يفهم احتياجاته وأن ذلك المنتج يلبّيها.

٢. كتابة كل تفاصيل المنتج 

من المعروف أن الكتابة للإنترنت ينبغي أن تكون موجزة ولا تحتاج إلى الكثير من الوصف نظرًا لطبيعة المتصفحين السريعة، حسنًا هذه الفكرة صحيحة ولكن ليست صحيحة كليًا؛ فأنت في وصف المنتجات تحتاج إلى ذكر كل التفاصيل والمواصفات الضرورية عن المنتج، لأن ذلك هو الطريق الوحيد الذي يخبر العملاء تفاصيل ما سيحصلون عليه، وهذه الخطوة في كتابة كافة تفاصيل المنتج تقلّل من احتمالات الإرجاع أو الاسترداد غير الضرورية. تذكر دائمًا كتابة الحجم والوزن واللون ومواد التصنيع ومكان الصنع. 

فعلى سبيل المثال: إن كنت تريد أن تبيع سيارتك فاكتب المواصفات التالية: لون السيارة وطرازها (موديلها) وسنة الصنع وبلد الصنع، وعدد الكيلومترات التي قطعتها، بالإضافة إلى ذكر أي تعديلات قمت بها في سيارتك.

٣.  اُكتبْ قصة فريدة عن منتجك

مع انتشار فكرة المتاجر الإلكترونية غالبًا ما ستجد نفس المنتج مكررًا في أكثر من متجر، وفي المتاجر الكبرى مثل حراج أو أمازون قد تجد نفس المنتج بأسعار متفاوتة حسب البائع، ولكن ما يدفع العميل للشراء ليس فقط السعر، ولكن هناك عدد من الارتباطات العاطفية التي تدفعه لمنتجك أنت دون غيرك.

مثال : حين تبيع نوعًا معينًا من التمر عليك أن تخبر عميلك قصة هذا التمر الذي سيتناوله، عن طعمه السكّري الحلو اللذيذ، حباته الكبيرة ولونه الذهبي، وكيف يذوب في الفم مع فنجان من القهوة العربية، لا تتردد في ذكر تلك البقعة بالتحديد التي زُرِع فيها، وكيف مرّ بمراحل الجني والتغليف جعلته فاخرًا ليناسب ذوق العميل المميز. حسنًا دعني أصدقك القول إن مجرد هذا الوصف جعلني أتصور طعم التمر في فمي، فما بالك بالعميل الذي يفكر في الشراء، سيتأكد أن شراء التمر منك بالتحديد سيعطيه تجربة غاية في المتعة. قد تبدو تلك الكلمات بسيطة ولكن تأكد أن تلك الكلمات البسيطة رسمت صورة خيالية في ذهن العميل، وأصبح في حالة تشّوق لتجربة هذا التمر بالتحديد، وحتى وإن وجده لدى بائع آخر سيشك في الحصول على نفس التجربة وبالتالي سيعود إليك مجددًا.

وأثناء كتابتك لقصة منتجك لا تهملْ تنسيق نص وصف المنتج كي يسهّل على العميل قراءته، واستعن بالعناوين الفرعية والتعداد الرقمي أوالنقطي، واستخدم الفقرات القصيرة والكثير من الصور، تلك الطريقة ستجعل وصف منتجك أكثر احترافية، وستحسّن ظهورك في مواقع البحث.

٤. اجعل صفحة وصف المنتج سهلة القراءة والمسح البصري

وهنا -كما سبق أن ذكرنا من قبل- لا بد من أن تستخدم فقرات قصيرة، ويفضل دائمًا استخدام التعداد الرقمي أو التعداد بالنقاط. كلّما كان محتواك أسهل في القراءة أصبح أكثر قدرة على إقناع العميل، حتى وإن كان هناك بديل أقل سعرًا فسيختار المنتج الذي يشعر أنه يعطيه سرد ووصف كامل ومريح للمنتج. 

٥.  اِعرِضْ التوصيات والشهادات والتعليقات الإيجابية 

من المهم أن تشارك الـ social proof أو الدليل الاجتماعي ويُقصد به العبارات التي تأتي من الناس العاديين الذين استخدموا المنتج وشهدوا له بالجودة أوالفائدة  والقيمة العائدة منه، والتعليقات الإيجابية من قبلهم حول المنتج، سواء كان ذلك في المتجر الإلكتروني أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. هذه الشهادات لها وزنها وتأثيرها على العملاء ويهتمون بها كثيرًا، بل ويتوقف عليها قرار الشراء أو التحفيز للاستمرار واستكمال عملية الشراء، وحسب أحد الاستطلاعات التي أجراها موقع " Bright local " يقرأ العملاء متوسط 10 تقييمات من العملاء الآخرين لكي يثقوا في المنتج أو الشركة قبل إتمام عملية الشراء. ومن باب التحفيز أخبر عملاءك عن حلول الشراء لهذا المنتج مثل منصة وفي التي تجعل العميل مطمئن ويضمن أنه لن يكون ضحية تجربة شراء سيئة.

٦. حسّنْ وصف المنتج لتحسين الظهور على محركات البحث

تأكد أن العملاء ليسوا هم الجهة الوحيدة التي تقرأ وصف منتجاتك، فمحركات البحث أيضًا تقرؤها؛ لذا يمكنك استخدام وصف المنتجات من أجل تحسين ظهورك على محركات البحث، الظهور الجيّد على محركات البحث يعني وصول أفضل للعملاء إلى متجرك، وبالتالي تحسين المبيعات والأرباح.

لكي تصل إلى تلك المرحلة عليك أن تستخدم كلمات مفتاحية واضحة وذات صلة بالمنتجات التي تقدمها، لا داعي أبدًا للتورية أو التلاعب بالألفاظ، ولكن أحرص على وضع تلك الكلمات المفتاحية في وصف المنتجات بطريقة طبيعية كي لا تبدو مُقحمة ودخيلة على الوصف، تأكد من كتابة وصف بشكل طبيعي يستعرض أهم المعلومات عن المنتج، وتجنّب النسخ من المواقع الأخرى، أو اِستخدام مواقع إعادة الصياغة الإلكترونية لأنها ستجعل المحتوى مشوّه وغير مفهوم، خاصة في وصف المنتجات باللغة العربية.

وأخيرًا، تأكد أن عملية وصف المنتج تستحق الجهد المبذول فيها، وأن أي جهد يبذل في سبيل ذلك فإنه سيؤثر بصورة إيجابية على مبيعاتك. ضعْ نفسك مكان العميل، واسأل نفسَك: هل هذا الوصف يدفعُك للشراء؟ أم إنه مبتور أو مبهم وغير مفهوم؟ 

تستطيع استشارة المقربين منك لمعرفة رأيهم وبناءً عليه أجرْ التحسينات اللازمة استنادًا على النقاط التي ذكرناها سابقًا.

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram