تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

أمور ينبغي مراعاتها قبل شراء منتج من متجر إلكتروني

November 15, 2022 : تاريخ
Islam Ashraf : بواسطة

في الآونة الأخيرة، انتشرت التجارة الإلكترونية بشكلٍ متزايد لا يمكن وصفه، واليوم تتراوح أعداد المتاجر الإلكترونية حول العالم بين 12-24 مليون متجر إلكتروني! فقد لجأ العديد من التجار بشكلٍ عام للتجارة الإلكترونية لما فيها من توفير كبير في التكاليف الضرورية مقارنةً بالتجارة التقليدية، أما بقية أفراد المجتمع فقد أصبحوا يميلون للتسوق عبر الإنترنت لما يتيحه ذلك من خياراتٍ لا تُعدّ ولا تُحصى، وكل ذلك وأكثر بكبسة زرّ ومن دون أيّ جهدٍ يُذكر. لكن لكل شيءٍ ثمن؛ فبالرغم من سهولة ويسر الشراء عبر الإنترنت، إلّا أنّ هذه التجربة قد رافقتها باقةٌ واسعةٌ من المخاطر التي لم تكن موجودةً في التجارة التقليدية، وتضاعفت معها فرص وقوع العملاء ضحيةَ الاحتيال ما لم يتوخوا الحذر.

إذن كيف تستفيد من حسنات التجارة الإلكترونية وفي الوقت نفسه تتجنب الوقوع في شباك ومخاطر التجارة الإلكترونية؟

أهم الأشياء التي تنتبه لها  قبل شراء منتجٍ أو خدمةٍ من المتاجر الإلكترونية

هل المتجر موثوق؟

١-    الاطلاع على سياسة الإلغاء والإرجاع

على عكس ما قد يظنه الكثيرون، فسياسة الإلغاء والإرجاع ليست أمرًا مسلّمًا في التجارة الإلكترونية. ففي الواقع هناك بعض المتاجر الإلكترونية التي لا تقدم سياسة إلغاء وإرجاع لمنتجاتها من الأساس! وبعضها الآخر بات يولي اهتمامًا خاصًا لعملية انتقاء الشروط المذكورة في هذه السياسة نظرًا لارتفاع نسب المرتجعات مؤخرًا بضرورة وبغيرها. لذلك قبل أن تنوي شراء أيّ منتج، احرص على قراءة سياسة الإلغاء والإرجاع لذلك المنتج كي تكون على درايةٍ تامة بإمكانية إرجاعه، وما الرسوم الإضافيةٍ المترتبة عليك، وما إذا كان هناك مدة زمنية محدّدة للإرجاع.

٢- أخذ التقييمات والمراجعات في الحسبان

دعونا نواجه الأمر، التجارة الإلكترونية هو عالمٌ يحكمه الشكّ، فنجد الغالبية العظمى من العملاء تشكّك بأيّ متجرٍ إلكتروني تتعامل معه خاصةً في المرة الأولى، ولا يمكن لومهم على ذلك؟ ففي نهاية الأمر، أيًا كانت جودة المنتجات التي تبيعها المتاجر الإلكترونية فيستحيل أن نجدّ متجرًا إلكترونيًا واحدًا يذمّ منتجاته ولا يقول عنها إلّا كلّ خير. وهذا لا يترك للعميل إلّا مصدرًا موثوقًا واحدًا يستنبط منه الحقيقة، وهو العملاء السابقون الذين اشتروا المنتج الذي يريد شراءه. لذلك لا بدّ أن تطّلع على التقييمات والمراجعات التي تركها العملاء السابقون، فمنها مثلًا يمكنك أن تعرف جودة المنتج والمقاس أو الحجم المناسب، بل وقد يرفق البعض صورًا واقعيةً للمنتج تفيدك أكثر من تلك الصور التي وضعها المتجر على صفحة المنتج. وبعد الاطلاع على تلك التعليقات، ستجد أنّ اتخاذ قرار الشراء من عدمه أصبح سهلًا عليك.

٣-    التحقق من طرق الدفع المتوفرة

قبل أن تهمّ بشراء منتجٍ ما من أحد المتاجر الإلكترونية، خذ وقتك في التحقّق من طرق الدفع التي يوفرها واختر أنسبَها وآمنَها. طرق الدفع الأساسية التي تقدمها المتاجر الإلكترونية عادةً هي بطاقات السحب المباشر والبطاقات الائتمانية والتحويل البنكي والبايبال والدفع عند الاستلام. لربما تعدّ طريقة الدفع عند الاستلام آمن الطرق من بين ماذكر؛ لكن اعلم أنّ المتاجر الإلكترونية المحلية فقط هي من تقدم هذه الخدمة غالبًا. أما من بين طرق الدفع الأخرى فتتربّع خدمة بايبال على رأس القائمة من حيث الأمان، ثم تليها البطاقات الائتمانية لما تقدمه من ميزات متعددة تضمن الدفع بأمان أثناء التسوق عبر الإنترنت ولوجود سقف معين للدفع، وهذا بالضبط ما يجعلها أكثر أمانًا من بطاقات السحب المباشر.  لكن الطريقة المضمونة هي الدفع عبر منصة وفي التي تحفظ حق البائع والمشتري.

هل وصف المنتج صحيح وسيصلك في الوقت الذي تريد؟

٤-    قراءة مواصفات المنتج

تذكر إحدى الدراسات أن  63% من المستهلكين استلموا منتجًا غير مطابق لصوره أثناء الشراء عبر الإنترنت. وفي الكثير من الأحيان يمكن تجنب الوقوع بهذه المشكلة المزعجة عن طريق التحقق من مواصفات المنتج وتفاصيله بتمعّن، بدلًا من الاكتفاء بتصفح صور المنتج على موقع المتجر الإلكتروني. فمع أنّ الصور تعدّ بالغة الأهمية في التجارة الإلكترونية، إلّا أنها قد تكون مضللةً أحيانًا، خاصةً فيما يتعلق بحجم المنتج وأبعاده ومقاساته واستخداماته وآلية عمله وغيرها من الأمور التي قد يصعب تضمينها الصورَ ولا تكون واضحة بنسبة 100%. ثم إنّ قراءة مواصفات منتج ما وتفاصيله قبل شرائه من المتجر الإلكتروني ستمكنك من تخيل كيف سيبدو مظهر المنتج على أرض الواقع بأدقِّ ما يمكن؛ وذلك كي لا تُصاب بخيبة أملٍ كبيرةٍ حين تستلم منتجًا غير الذي كنت تنتظره.

٥-    معرفة تكاليف ومدة الشحن

النقطة الأخيرة التي عليك معرفتها قبل الشراء هي تكاليف شحن منتجك والمدة التي سيستغرقها كي يصلّ إلى عتبة بابك. مع أنّ 65% من المتاجر الإلكترونية تقدم لعملائها خدمات شحن مجانية، إلّا أنّ هذا ليس الحال دائمًا. فبعض المتاجر الأخرى تطلب رسومًا معينة مقابل شحن الطلب وتوصيله إليك، قد تكون هذه التكلفة منخفضة أحيانًا إلّا أنها قد مكلفة جدًا أحيانًا أخرى. إلى جانب التكلفة، لا تنسَ أن تتحقق من المدة الزمنية التي سيستغرقها المتجر الإلكتروني لتوصيل المنتج إليك لترى ما إن كانت تلك المدة تناسبك أم لا، خاصةً لو كنت تشتري المنتج لمناسبةٍ أو حاجةٍ ما ترتبط بالزمن.

٦- معرفة حلول الدفع المتوفرة

إذا كنت مقيمًا في السعودية نستطيع أن نقول لك إنّ الأمر أصبح أسهل بكثير في حال أردت أن تشتري من أفراد أو متاجر على مواقع التواصل الاجتماعي أو من منصة العمل الحر، وإنّك لن تحتاج إلى أن تراعي أغلب تلك النقاط المذكورة، أنت تحتاج فقط إلى تحميل تطبيق وفّي وإنشاء حساب عليه -وهو أمر سهل وسلس- ثم استخدامه كوسيط دفع آمن وحيادي وموثوق. فاستخدامه يضمن لك أنك ستحصل على منتج ذي جودة ومطابق للإعلان وفي الوقت نفسه ستكون مدفوعاتك محفوظة عند "وفّي"، وبعد فحصك المنتج وتأكدك من مواصفاته وبضغطة زر في التطبيق تُدفع أموالك إلى البائع، وفي حال لم يكن كذلك تضمن أن تسترد أموالك دون الدخول في دوامة استرداد الأموال.

وفي نهاية المقال، لا ننفي حقيقة أنّ التسوق عبر الإنترنت قد سهّل علينا حياتنا كثيرًا فأصبح بإمكان أيّ منا شراء أيّ منتجٍ يريده بأيّ مكانٍ وزمان وبمجرد التصفح على هاتفه بكل سهولة ويسر، لكن لا بدّ للمرء أن يضع الأمور السابقة في باله قبل التعامل مع أيّ متجرٍ إلكتروني وشراء المنتجات والخدمات منه؛ كي يضمن استلام المنتج الذي طلبه حقًا وحماية بياناته ومعلوماته الشخصية.

المراجع:

https://wpforms.com/ecommerce-statistics/

https://www.chargedretail.co.uk/2019/09/11/63-of-online-shoppers-have-received-items-that-look-nothing-like-online-pictures/

https://www.investopedia.com/articles/personal-finance/011215/which-safer-paypal-or-credit-card.asp

https://www.lifehack.org/405123/6-things-to-remember-when-youre-shopping-online

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram