تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

أهم النصائح عند شراء الأجهزة الكهربائية عبر الإنترنت

November 21, 2022 : تاريخ
Rami Khalil : بواسطة

تزداد شعبية التسّوق عبر الإنترنت يومًا بعد يوم، وتزدهر لتطال قطاعات جديدة من المنتجات والخدمات؛ مما يعني مزيدًا من توفير الوقت والجهد والرفاهية، ومن تلك القطاعات الأجهزة الكهربائية المنزلية. وتتوجّه العديد من المتاجر التقليدية التي تبيع الأجهزة الكهربائية في استحداث البيع عبر الإنترنت وتشجيع العملاء على ذلك من خلال العروض السعرية الجذابة؛ نظرًا لما في ذلك من توفير تكاليف تأسيس المتاجر التقليدية والمصاريف التي تترافق معها. 

الأجهزة الكهربائية جزء من حياتنا اليومية

في وقتنا المعاصر صار شراء الأجهزة عبر الإنترنت جزء من الفاتورة الشهرية والمصاريف السنوية، وأصبح أمرًا واقعًا يشيع يومًا بعد يوم فإن الحاجة إلى معرفة كيفية تسوّق تلك الأجهزة أضحى أمرًا ضروريًّا للحصول على تجربة شراء ناجحة وآمنة؛ لذا نقدم لكم عددًا من النصائح والأمور التي ينبغي الالتزام بها قبل وبعد عملية شراء الأجهزة الكهربائية عبر الإنترنت.

نصائح مهمة عند شراء الأجهزة الكهربائية عبر الإنترنت

١. النظر إلى جودة المنتج ومواد تصنيعه 

تعدّ المواد المصنعة للمنتج معيارًا مهمًّا في تقدير جودته، فيجب النظر جيدًا إلى تركيب المنتج و قراءة الوصف الخاص به دون الاعتماد على الصورة فقط لأنها قد تكون مضللّة. سيوفر لك البحث السريع عن المنتج على موقع الشركة على الويب قدرًا جيدًا من المعلومات التي تحتاجها مثل: تفاصيل المنتج ومميزاته وأبعاده وكل ما هو موجود في العبوة. ويمكنك أيضًا الاستعانة بمحرك بحث قوقل في ذلك. على سبيل المثال هل المنتج مصنوع من الفولاذ أو من الألمنيوم أو من البلاستيك؟ معظم أجهزة المطبخ مصنوعة من مواد متينة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لا تغرّنّك الصفقات والعروض على المنتجات وتأكد من جودتها.

٢. تحديد احتياجك من المنتج بدقّة 

يجب عليك كمشتري أولّا أن تحدّد احتياجك من المنتج الذي تريد شراءه؛ لأن المتاجر الإلكترونية مليئة بخيارات الأجهزة  وإصدراتها المتنوعة، ولأن شراء جهاز كهربائي يُعدُّ استثمارًا كبيرًا؛ فيجب أن تضع أموالك في مكانها المناسب بدقّة. على سبيل المثال ينبغي أن تحدّد السعة المناسبة للجهاز؛ فهل الثلاجة التي تريدها لاستخدام شخصين أو لاستخدام عائلة كبيرة؟ وتحدّد الهدف منه؛ فهل ماكينة القهوة ستستخدمها للقهوة المقطّرة فقط أو تريد تحضير أنواع أخرى من القهوة؟

٣. أهمية التحقُّق من وجود الضّمان

تخضع الأجهزة لمستويات مختلفة من الاستخدام لكن الأكيد أنها ستتدهور بمرور الوقت؛ لذلك تحقّق من وجود الضمان واسأل نفسك الأسئلة التالية: هل هناك ضمان مع بائع الأجهزة عبر الإنترنت؟ و ما الذي يشمله الضمان في حالة التّلف؟ وهل يشمل قطع الغيار مثلا؟ وما هي مدة هذا الضمان؟ وقارن ذلك بالضمان التي تقدمه شركات بيع الأجهزة الأخرى على الإنترنت. وهل هناك رسوم معينة مرتبطة بالضمان؟

٤. الاطّلاع على آراء العملاء الأخيرة

 من المميزات التي يقدّمها لك شراء الأجهزة عبر الإنترنت وجود مراجعات حقيقية على الموقع لمستخدمين كُثر اشتروا الجهاز؛ لذلك تحقّق من تعليقات العملاء ومراجعاتهم وتقييماتهم قبل إجراء طلبك. وينبغي أيضًا أن تبحث عما إذا كان المنتج أو العلامة التجارية أو الطّراز الذي تفكّر فيه لديه سجل من شكاوى العملاء أم لا؛ حتى تتمكن من تجنب بعض العلامات التجارية والموديلات قبل الشراء. يساعدك البحث في الوصول إلى أفضل العلامات التجارية للمنتج الذي تريده؛ فإذا كان المنتج أو الطّراز أو العلامة التجارية جيدًا ستجد أن العملاء قد كتبوا ملاحظات إيجابية وسيساعدك ذلك في اتخاذ قرار الشراء، وإذا لاحظت أن معظم المراجعات المذكورة سلبية فعليك التعامل بحذر مع هذا المنتج. 

فإن لم تجد مراجعات على موقع الشركة فابحث عن تقييمات حقيقية للعملاء من مصادر مختلفة على الإنترنت. وفقًا لإحدى الدراسات  فإن حوالي 50٪ من العملاء يستشيرون المصادر عبر الإنترنت قبل شراء أي شيء. 

٥. التحقّق من تكاليف الشحن والنّقل والضرائب المفروضة

يمكن أن يكون شراء الأجهزة الكهربائية عبر الإنترنت طريقة سريعة وسهلة للحصول على سلعة عالية الجودة، لكنه من ناحية أخرى فإن رسوم الشحن والمناولة والضرائب الإضافية قد تمثّل عبئًا إضافيًّا؛ لذلك فإنه من الضروري مقارنة التكاليف الإضافية لشركة ما بتكاليف شركة أخرى. فكّر في المكان الذي سيُشحنُ الجهاز منه وكم سيكلّف توصيله إلى منزلك؟ واعلم أنه ليس كل بائع تجزئة للأجهزة عبر الإنترنت يفرض رسومًا على الشحن.

٦. التّعرّف على سياسة الاسترجاع والاستبدال

في العموم تكون الأجهزة المنزلية غير قابلة للاسترجاع، ولا يمكن استبدالها إلا إذا عُثِر على مشكلة ما خلال فترة زمنية معينة؛ لذلك لا يجب عليك دفع أي أموال إضافية مقابل الاستبدال. تحقّق دائمًا من سياسة الإرجاع أو الاستبدال قبل شراء أي جهاز كهربائي.

٧. فحص الجهاز مباشرة بعد الاستلام

افحصْ الجهاز مباشرة بمجرد وصوله، ويُفضّل أن تسجّل عملية فكّ التغليف بالكاميرا حتى تتمكن من طلب استرداد الأموال أو إرجاع الجهاز بسهولة في حالة وجود أي خطأ أو في حالة وجود أي حوادث ناتجة عن النقل؛ سيكون لديك دليل على أن الجهاز معيبٌ أو تالف.

٨- تعرف وفّي ؟

في النهاية نوصيك بأخذ وقتك في البحث عن أفضل الخيارات المتاحة لك في الأجهزة الكهربائية أثناء التسوق عبر الإنترنت، علمًا بأنّ شراء الأجهزة عبر الإنترنت لا يقتصر على المتاجر الإلكترونية لبيع الأجهزة، فقد تجد بائعي الأجهزة الكهربائية في أي مكان على الإنترنت، ومن ذلك قد تجدهم على منصة حراج على سبيل المثال، وهي منصة بيع وشراء للجديد أو المستعمل؛ فقد تجد الطّراز أو المواصفات أو السعر الذي تريده هناك، ففي هذه الحالة نوصيك باستخدام تطبيق "وفّي" كوسيلة دفع آمنة وموثوقة ومحايدة بين الأفراد؛ بحيث تشتري بثقة وتتأكد من الجودة المتّفق عليها وتحمي مدفوعاتك إلى أن تستلم المنتج وتفحصه. بالإضافة إلى وجود خدمة حل المنازعات على منصة "وفّي" والتي قد تحدث بين البائع والمشتري خلال مرحلة البيع بما يضمن حق الطرفين.

المصادر

https://www.ramtons.com/blog/post/Tips%20To%20Consider%20While%20Buying%20Kitchen%20Equipment%20Online
https://www.linkedin.com/pulse/best-tips-purchasing-home-appliances-online-hoko-soko

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram