تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

كيف تتجنّب شراء المنتجات المقلدة والمغشوشة من إنستجرام؟

November 21, 2022 : تاريخ
Rami Khalil : بواسطة

يعد إنستجرام من أشهر منصات البيع الإلكترونية، وأكثرها شيوعًا بين الناس نظرًا لسهولة إنشاء حساب عليه والبيع من خلاله، ولكثرة عدد مستخدميه الذين هم عملاء محتملون. فقد بلغ من شعبيته وحضوره بين الناس أنه أصبح منفذًا جيدًا لبيع الماركات  والعلامات التجارية المقلّدة والمغشوشة على غرار ما يحدث في السوق التقليدي. ساعدت مميزات انستغرام وصوره الجذابة ومحسّناته المرئية إلى حدٍّ كبير في تقليد صور الماركات والعلامات التجارية الأصلية، وتعدُّ هذه من ثغرات إنستجرام التي استفاد منها المحتالون لإيقاع المشترين في فخ شراء المنتجات المقلّدة، مع  العلم إن ذلك ينتهك شروط استخدام تطبيق إنستجرام.

ما هي المنتجات المقلدة؟ 

هي منتجات ذات جودة منخفضة ومغشوشة بمواصفات المنتج الأصلي، وتُصنّع بمواد قليلة الجودة وتباع بأسعار رخيصة جدًا. و تكون من جميع أنواع المنتجات، ابتداءً من الملابس ومستحضرات التجميل والعطور والأثاث وغيرها. وقد حذرت وزارة التجارة والاستثمار من بيع أو تسويق السلع والبضائع المغشوشة أو المقلدة عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعد ذلك مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية يترتب عليها عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال.

لماذا يُقبل الناس على المنتجات المقلدة؟ 

يرجع السبب وراء رواج تلك المنتجات إلى هوس الماركات وحب الظهور ومجاراة الموضة، ويقبل الناس على شراء الماركات المقلدة خاصة الشباب والنساء بسبب الفرق الكبير بين سعر المنتج الأصلي والمنتج المقلد، وهم لا يعلمون أن هذا التوفير قد يكلّفهم غاليا لأن المنتجات المقلدة غالبًا ما تستخدم مواد رخيصة وغير مطابقة لمواصفات السلامة، وذلك قد يسبب أضرارًا بالغة عليهم، خاصة في الإلكترونيات وقطع غيار السيارات ومواد التجميل والعطور وغيرها، والتي قد تسبب أضرارًا على الصحة وتشوهات في الجسم.

 كيف تعرف المتجر المزيّف في إنستجرام؟ 

تدّعي بعض المتاجر أنها تبيع منتجات أصلية وهي في حقيقة الأمر مقلّدة ومغشوشة، وإليكم بعض المؤشرات التي تستطيعون من خلالها تمييز المتاجر المزيّفة.

  • ملفات التعريف المجهولة: يحتوي الملف الشخصي على دعوة للاتصال بالمتجر عبر واتساب، فهم لا يريدون التواصل وإجراء البيع عبر انستغرام مباشرة، لأنه يمكن مراقبة نشاطهم غير القانوني. 
  • التواصل النشط والقوي: فهم يرسلون رسائل مباشرة للإعلان عن منتجاتهم ولايكتفون بالترويج للمنتجات عبر حسابهم، بل يبادرون بإرسال الرسائل والبحث عن عملاء بنشاط ملحوظ لا يتناسب مع أهمية الماركة فهم يريدون إتمام صفقات سريعة.
  • الصور مع النص: يعرضون صور المنتجات وعليها النص واسم العلامة التجارية ضمن الصورة، فهم سيتجنبون مشاركة المعلومات من خلال التسميات التوضيحية على منشورات الخلاصة والقصص ، حيث يمكن لـ Instagram بسهولة مراقبة المحتوى غير القانوني بهذه الطريقة.

طريقة تجنب شراء المنتجات المقلدة من إنستجرام

اعتاد مستخدمو إنستجرام على التسوق منه بوصفه مكانا آمنا، وذلك بفضل ميزة انستجرام في إتمام كامل عملية الشراء داخل التطبيق نفسه، وبوصفه مركز تسوق افتراضي، ووجود السياسات الخاصة به التي تحمي المشتري. ومع ذلك فإن ضرورة فحص المتجر الإلكتروني عند زيارته خطوة ضرورية للحماية من التعرض للشراء من قبل البائعين المحتالين، أو شراء منتجات مقلدة ومغشوشة، وهناك عدة طرق لتخطي هذه المشكلة وتجنب الاحتيال، ومنها:

١. التدقيق في شعار العلامة التجارية على صور المنتجات

توجد للماركات الأصلية والعلامات التجارية الشهيرة شعارات خاصة تتميّز بها، وتوضع هذه العلامة أو الشعار بدقة على المنتج أو السلعة المعروضة، وعلى عكس المنتجات المقلدة التي قد تضع الشعار بشكل عشوائي ولا يخلو من الأخطاء اللغوية، أو تغيير أحد حروف اسم العلامة التجارية، وذلك لا يدركه قليلو الخبرة من العملاء.

٢. لاحظْ عدد المتابعين

عادة ما يمتلك حساب العلامة التجارية المميزة والأصلية أو حساب وكيلها في المنطقة عددًا كبيرًا من المتابعين الذين وجدوا فيهما الثقة، بسبب جودة المنتجات والثقة المتبادلة، على عكس المتجر المزيّف أو صاحب المنتجات المقلدة فهو يمتلك عدد متابعين قليل بالنسبة لمتجر صاحب منتجات أصلية.

٣. تصفّح منشورات الحساب

اٍذهب إلى المنشورات القديمة لتتعرّف على عمر الحساب، ومنذ متى بدأ في النشر. ففي الغالب الحسابات التي تحتوي صورًا ومنشورات يعود تاريخها إلى سنوات تكون أكثر شرعية على عكس حساب قليل الصور ولم تمرّ عليه مدة زمنية طويلة ويدّعي أنه يبيع منتجات أصلية ففي الغالب أنه قد أنشيء لأهداف معينة. وتحققّ أيضا من أنواع التعليقات التي تركها المستخدمون على المشاركات القديمة والجديدة؛ فإذا كانت التعليقات قليلة أو معدومة  فقد يكون ذلك بمثابة تنبيه لك بأنه متجر احتيالي.

٤. هل حساب إنستجرام مرتبط بموقع ويب؟ 

هل  حساب المتجر الذي وجدته على Instagram مرتبط بموقع ويب؟ إذا كان الأمر كذلك ، فتحقق من الموقع وابحث على تلميحات وأدلة إضافية حولة أصالة العلامة التجارية.

٥. تفقّد المراجعات و التقييمات

يمتلك المتجر الإلكتروني ذو العلامة التجارية المميزة والأصلية مراجعات وتقييمات كثيرة، تصف المنتج ونتائجه التي حصل عليها المشترون، على عكس الآخر الذي تكون التعليقات أو المراجعات فيه شبه معدومة. وانظر ماذا يقول الآخرون عن هذا المتجر؟ والطريقة السريعة لذلك هي البحث في محركات البحث باسم المتجر+ التقييمات. 

٦. ابحث عن الرقم التسلسلي للمنتج 

وهو ما يعرف بالباركود الذي يقدم معلومات متكاملة عن المنتج من خلال تعريضه للماسح الضوئي المخصص، ويختلف المنتج المقلد بالباركود الملصق عليه، فيكون عبارة عن شريط لا يملك أي معلومات على عكس المنتجات الأصلية، وإذا سلطت عليه قارئ الباركود لا يعطيك أية نتائج، بخلاف باركود المنتج الأصلي الذي يعطي معلومات متكاملة عن المنتج.

٧. هل السعر منطقي؟

عادة ما تُعرف المنتجات الأصلية وتتنافس المتاجر الإلكترونية في الأسعار لجذب المستهلكين. لكن على الجهة المقابلة وبشكل منطقي نستطيع أن نميّز المنتجات المقلدة من خلال الفرق الكبير بالسعر فهو ليس فرقًا سعريا بهدف التنافس، بل فرق كبير ورخص غير منطقي. وكما يقول المثل العامي: كيف عرفت إنها كذبة؟ قال: من كُبرها.

٩. استخدم تطبيق "وفّي" واضمنْ السلامة

حقيقةً، مهما اجتهدنا في معرفة مواصفات المنتج عبر الإنترنت فلا يمكن أن نصل إلى الضّمان الذي نريد، فنحن لم نلمسه بأيدينا ولم ندركه بحواسنا ولم نجرّبه، الإدراك المادي للمنتج بحواسّنا هو الضمان الوحيد، وهذا بالضبط ما يقدمه لك تطبيق "وفّي"، أن تستلم المنتج وتتأكد بأنه مطابق للإعلان والصور وبالمواصفات التي تريدها، كل ذلك قبل أن تُدفع قيمته إلى البائع، فهو محفوظ لدى "وفّي" إلى حين تحقّقك من المنتج والاطمئنان بأنه ما تريد. مع "وفّي" لا تخش من خسارة مالك خاصّة عندما تشتري من متاجر إنستجرام أو من أفراد مثل ما يحدث في حراج؛  فأنت إمّا أن تحصل على المنتج الذي تريد وإما أن تسترد مالك بكل سهولة ويُسر. 

تستطيع الآن شراء المنتج الذي تريد والعلامة التجارية التي تحبّها دون أن تقلق من الوقوع ضحية الغش والاحتيال. 

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram