تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

ما الأمور التي يجب مراعتها عند شراء الأجهزة المستعملة عبر الإنترنت

February 14, 2023 : تاريخ
Waffy Team : بواسطة

في ظل ازدهار التجارة الإلكترونية أصبح بإمكاننا شراء الأجهزة المنزلية عبر الإنترنت، لكن السؤال هل يجب أن يكون الجهاز الذي ستشتريه جديدًا؟ الجواب: بالتأكيد لا. فهناك أسباب عديدة تجعلك تفكّر بشراء جهاز مستعمل عوضًا عن الجديد، ومن تلك الأسباب: 

  • تحتاج لتوفير المال، فالجهاز الذي تريده غالي الثمن، والمستعمل غالبًا ما يكون سعره منخفضًا.
  • لديك ميزانية محدودة، وميزة شراء المستعمل أنّك تستطيع أن تفاوض في السعر.
  • ستستخدم الجهاز بشكل مؤقت؛ فعلى سبيل المثال: تقيم في مدينة ما لكنّك ستعود بعد عدة أشهر إلى مقر إقامتك الأساسي، فتستطيع شراء مايكرويف مستعمل مثلا. 
  • تريد جهاز بمواصفات محددة أو موديل معين توقّفت الشركة عن إنتاجه؛ غالبًا ما ستجده في سوق يبيع المستعمل، مثل منصة حراج.
  • تلبّي رغبة عابرة وتعلم أنّ استخدامه لن يطول، أوتحبّ التغيير مثلا، أو تريد أن تساير "هبّة" جديدة انتشرت بين النّاس وتريد أن تجرّبها مثل مكائن صنع القهوة، فوفّر فلوسك واشترِ مستعملًا.
  • وأخيرًا سبب مهم جدًا، وهو أن كثير من الأجهزة المعروضة للبيع كمستعملة هي في الأساس جديدة، أو استعمال خفيف أو كما يقولون أخو المستعمل، وإنّما يبيعونها لأسباب خاصة بهم وليست لعيب أو مشكلة في الجهاز؛ فحينئذٍ تكون صفقة رابحة أن تحصل على الجهاز الذي تحتاجه بحالة شبه جديدة وبفارق كبير عن سعر الجديد. 

عند شراء جهاز مستعمل عبر الإنترنت راعِ الأمور التالية

لا بد وأنّك تحمّست لشراء الجهاز الذي تريد مستعملًا، ولكن انتظر لحظة، لأنّنا سنخبرك ببعض الأمور التي يجب تراعيها عند شراء الأجهزة المستعملة عبر الإنترنت. 

١. فكّرْ في مدى حاجتك له

رأيت جهازًا مستعملاً معروضًا على الإنترنت وأردت أن تشتريه، قبل أن تفكّر في مناسبته لك، فكّر في حاجتك له؛ وأجب عن الأسئلة التالية: هل هذا الجهاز تحتاجه حقًا؟ وهل يلبي الاحتياج الذي تريد بدقة؟ وهل حجمه وأبعاده مناسبة للمكان؟ أعطِ نفسك وقتًا وأجب عن هذه الأسئلة حتى لا لا تخسر أموالك، ويصبح الجهاز عبئًا عليك في المنزل، ولا تستفيد منه كما كنت تظن.

٢. تحقّقْ من أنّه ذو جودةٍ في أصله  

أنت ستشتريه مستعملًا، ولكن اسأل نفسك عن جودته في الأصل وهو في حالته الجديدة، ونقصد بذلك أن تبحث على الإنترنت عن جودة هذا الجهاز المعروض بماركته وموديله وهو جديد، كيف هي جودته؟ وهل هناك سمعة سيئة حوله؟ وما تقييمات الذين اشتروه جديدًا؟ فإن كانت سمعته سيئة أو كان هناك جانب سلبي فيه وهو جديد، فمن باب أولى أن يكون الوضع أسوأ وهو مستعمل؛ فاستبعده.

٢. اِسأل عن الضّمان 

الجهاز المستعمل أحوج للضمان من الجديد، لأنه قد استهلك إلى حدٍ ما، وقد يحتاج للصيانة أو تغيير قطع غيار. فاسأل عن فواتير الشراء وهل مازال تحت الضمان؟ وماذا يشمل الضمان؟ وهل سبق أن تعرّض للصيانة أو تغيّرت بعض قطعه؟ وأين موقع الصيانة؟ فقد يكون الضمان منتهيًا أو قد يكون في مدينة أخرى. اسأل واستفسر وكلّما كان هناك ضمان ومازال ساريًا فإن ذلك أمرٌ مشجّع للشراء.

٣. دقّقْ النظرَ في الصور

انظر إلى الصور المرفقة في الإعلان ودقّق النظر فيها جيدًا؛ فهي تعبّر عن حالة الجهاز الحالية، فأيُّ عيبٍ خارجي قد يظهر في الصورة قد يؤثر على قرار الشراء وعلى المفاوضة في السعر. إذا لم تكن الصور المعروضة في الإعلان كافية يمكنك أن تطلب من البائع أن يرسل إليك صورًا أخرى فربما تريدها في ضوء أفضل أو من زاوية معينة، أو تريد صورة مكبرة لجزء من أجزاء الجهاز.

٤. اِدفع عن طريق وفّي  

الدفع عن طريق وفّي سيمنحك أعظم خدمة يمكن أن تحصل عليها أثناء شراء المستعمل عبر الإنترنت، ألا وهي فحص الجهاز والاطمئنان إلى مواصفاته وأنّه مطابق للإعلان، كل ذلك قبل أن يستلم البائع قيمة الجهاز. قد تتساءل كيف سيصلني الجهاز لأفحصه قبل أن يستلم البائع القيمة؟ هذا هو ابتكار وفّي، و ما عليك إلّا اِتّباع الآتي:

  • عندما تتفق مع البائع على شراء جهاز ما، سيرسل لك رابطَ دفعٍ مؤمّنٍ من وفّي.
  • من خلال الرابط المرسل، راجعْ تفاصيل المنتج للتأكد من مطابقتها لما تم الإتفاق عليه؛ المواصفات والمبلغ المطلوب.
  • اِدفع قيمة المعاملة بالطريقة التي تناسبك، ستجد أمامك على الشاشة خيارات متنوعة للدفع. 
  • سيُبلَّغ البائع أنّك قد دفعت القيمة ليشرع في شحن الجهاز.
  • عندما تستلم الجهاز اِفحصه وتأكد من مطابقته للمواصفات.
  • في حال كنت راضيًا عن المنتج حرّر المبلغ المحفوظ عند وفّي ليصل إلى البائع. 
  • أمّا في حال لم يكن المنتج مطابقًا للمواصفات، اُطلب الاسترداد وسيُعاد المبلغ إلى حسابك بعد التأكد من إرجاع المنتج.

إنّها خطواتٌ بسيطة وسهلة؛ تحمي بها مدفوعاتك إلى أن تستلم المنتج وتفحصه، وتتأكد من حصولك على طلبك كما تريد، وتطمئن إلى أن البائع الذي يتعامل معك عن طريق وفّي هو على الأغلب بائع ملتزم وصادق وواثق من بضاعته؛ لأنّه سمح لك بالفحص والتحقّق.

إذا كنت ممن يريد أن يستفيد من فرص الشراء عبر الإنترنت ولكنّك قلقٌ بعض الشيء؛ فإنّنا نبشرك ونقول لك: إنّك مع وفّي تستطيع الشراء عبر الإنترنت براحة وثقة ودون قلق. 

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram