تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

نصائح عند شراء المأكولات من متاجر إنستجرام

November 21, 2022 : تاريخ
Islam Ashraf : بواسطة

أضحى تطبيق إنستجرام واجهة للبيع والشراء وتزايد فتح المتاجر بشكل ملحوظ بسبب عوامل عديدة من أبرزها سهولة استخدامه وطبيعته البصرية. يمكنك أن تجد في إنستجرام كل شيء تقريبًا؛ الملابس والإكسسوارات والجلابيات والعبايات والقرطاسية والعطورات والمأكولات وكل شيء، ومن أبرز ما يُباع ويُشترى عبر الإنستجرام المأكولات والأطعمة والحلويات. فبالإضافة إلى الراحة والسهولة في الحصول على الأطعمة بدلا من إعدادها ساهمت عوامل اجتماعية ومزايا تقنية لمنصة انستغرام في زيادة عدد تلك المتاجر. وقبل أن نقدم لكم نصائح حول شراء المأكولات من إنستجرام دعونا نتعرف على الأسباب التي أدّت إلى تزايد أعداد تلك متاجر بيع الطعام على إنستجرام.

إنستجرام مناسب لبيع المأكولات

يبدو إنستجرام مناسبًا جدًا لأن يكون واجهة لبيع المأكولات والأطعمة والحلويات وذلك لعدة أسباب:

  • تنامي عدد المستخدمين؛ فقد بلغ عدد المستخدمين النشطين على إنستجرام شهريا ملياري مستخدم على مستوى العالم، وعلى مستوى السعودية فإن انستجرام يُعدّ من المنصّات الأعلى نشاطًا ولنا أن نتوقع تناميًا مماثلا لما يحدث في العالم في عدد المستخدمين.
  • سهولة إنشاء حساب إنستجرام وسهولة تحويله من شخصي إلى حساب تجاري (بيزنس) مجانًا. فهذا يشجّع أن تحول مواهبك ومهاراتك في طهي الطعام وإعداد الحلويات إلى عمل تجاري ومصدر رزق. إذ أن إعداد الطعام عمل يومي يمارسه جميع الناس وفي الغالب لا يحتاج تخصص ودراسة، فحتى الأمهات بل الجدات من الممكن أن يعددْن الطعام ويبعْنه على إنستجرام. 
  • إنستجرام منصة بصرية جذابة جدا، وهذا مناسب للطعام. حيث شكلت صناعة المواد الغذائية وعشّاق الطعام وأي شيء متعلّق بالطعام نسبة كبيرة من مجتمع انستجرام الذي يعتبر منصةٌ بصرية بالأساس. حتى إن تصوير الطعام أصبح أحد فروع التصوير الاحترافي الرئيسة. 

لماذا توجّه الناس لشراء المأكولات من إنستجرام؟

في حقيقة الأمر أن هناك توجّهًا عامًّا نحو الحصول على الأطعمة والمأكولات من خارج المنزل؛ وهناك دراسة حول سلوك جيل الألفية في تناول الطعام أظهرت أن هناك زيادة في نسبة الأكل في الخارج -بمعنى تفضيله على أكل المنزل- مقارنة بعامة السكان، وتظهر إحصائياتها التالي:  

  • ٥٣٪ من جيل الألفية يتناولون الطعام مرة واحدة في الأسبوع مقارنة بـ ٤٣٪ من عامة السكان. 
  • ينفقون ٤٤٪ من مخصصات طعامهم المالية من الدولارات على الطعام من الخارج أي ٢٩٢١ دولار سنويًّا. 
  • أنفق مواليد عام ٢٠١٤ ما نسبته ٤٠٪ من مخصصات طعامهم المالية من الدولارات على تناول الطعام بالخارج، أي ٢٦٢٩ دولار سنويًّا.(وفقًا لتحليل معهد الغذاء لبيانات الإنفاق الغذائي لوزارة الزراعة الأمريكية من عام 2014)

بالإضافة إلى هذا السلوك الغذائي لجيل الألفية في أمريكا والذي نتوقع شيئًا شبيهًا به في مجتمعاتنا العربية نظرًا لعولمة الثقافة التي أسهم فيها تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومن ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، فمن جهة أخرى لا ننسى مكانة الطعام عند الشعوب العربية فهو رمز الضيافة والكرم وتتأكد لديهم ثقافة الاحتفال عن طريق الأكل؛ فالموائد يجب أن تُملأ والأطباق ينبغى أن تتنوع و"الحافظات" تحوي ما لذ وطاب من الأكل الشعبي كالمرقوق والجريش والقرصان وغيره، ويتأكد ذلك لاسيما في الأعراس والأعياد وشهر رمضان ومع كل مناسبة كبرت أو صغرت؛ وصور الأطعمة على متاجر الإنستجرام تشجّع على الطلب وإعداد ضيافة مميزة ومبتكرة، وهذا بالضبط ما تقدمه تلك المتاجر الجديد واللذيذ و"الترندي". 

بالإضافة إلى أن تزايد عدد النساء العاملات مع وجود عوامل الرفاهية والدخل المادي الجيد للأسر في السعودية كل ذلك نستطيع أن نقول أنه استجاب لترويج الطعام على إنستجرام بشكل مميز وساهم في انتشاره وتنوعه، حيث لم يقِف عند حدّ المأكولات الشعبية، بل تنوع حتى أنك تجد المأكولات الشامية والعربية على تنوعها، والحلويات والمخبوزات الغربية، والأطعمة الشرق آسيوية والسوشي وخلافه، بالإضافة إلى الأغذية الصحية وأنظمتها المختلفة من محسوبة السعرات إلى الكيتو وغير ذلك، كل ذلك تجده في متاجر المأكولات على إنستجرام في السعودية. والآن حان وقت عرض النصائح. 

نصائح عند شراء المأكولات من متاجر إنستجرام 

في عالم متاجر المأكولات على إنستجرام ستجد أنواعًا مختلفة لحسابات بيع الطعام، فهناك حسابات للمطاعم ولسنا معنيين بها، وهنا متاجر تبيع المأكولات وهذا محل موضوعنا.

اُطلب من متاجر معروفة وموثوقة

  • اطلب من المتاجر المعروفة وذات السمعة، فهي تخشى على سمعتها وتحافظ على جودتها، واعتمد على توصيات الناس من الأهل والأقارب والأصدقاء.
  • اطلب من المتاجر المرتبطة بموقع، فهناك عدد من المتاجر يكون مرتبطًا بموقع وعليه قائمة الطعام وتتوفر فيه خيارات دفع آمنة.
  • المتاجر الموثّقة من منصة معروف فهي ملتزمة بنظام التجارة الإلكترونية في السعودية.

جرّب أولًا 

يوجد العديد من متاجر بيع المأكولات التي ليست مرتبطة بموقع، وتعتمد في الدفع على التحويل المصرفي أو الدفع عند الاستلام، وعلى  الطلب من رقم واتس، وعلى التوصيل من خلال مندوب. فإذا كنت ستشتري من هذا النوع من المتاجر لأول مرة ولا تعرف أحدًا قد اشترى منه من قبل وأعجبتك الصور، فجرّب المتجر في طلبية محدودة ولا تغامر في طلبية كبيرة، جرّب الأطباق المشكلة والعروض التي تحوي أكثر من صنف، على ألا يكون ذلك في مناسبة مهمة. تأكد من التكلفة وإن كان هناك تأمين على الصواني أو الحافظات، وتأكد من طريقة إعادتها واسترداد قيمة التأمين. مثلا اطلب من البائع أن يكون الدفع عن طريق تطبيق وفي وهذا الخيار مفيد لك وله.

ابحث عن مؤشرات الثقة

ينبغي للمشتري عبر مواقع الإنترنت أن يطوّر حساًّ يميز به بين الموثوق وغير الموثوق ويستشعر به الخطر:

  •  تواصل مع الرقم الموجود في النبذة التعريفية ولاحظ جودة الاتصال والتواصل.
  • انظر إلى عدد المتابعين، كلّما كبر العدد كان أدعى للثقة.
  • لاحظ التقييمات والتعليقات ماذا تقول؟ وهل محتوى التقييمات يدل على أنها منطقية وواقعية تعكس تجربة حقيقية: مثل: ورق العنب حامض، أو ورق العنب اللي بالدبس مميز عندهم. اختلاف الآراء حول صنف ما واتفاقهم حول آخر يقول أن التقييمات واقعية.
  • انظر هل يضع قائمة بالطعام والأسعار والأحجام، وصورًا لطريقة التقديم والتغليف سواء في المنشورات أو في القصص المثبتة.
  • بعض الحسابات قد تبين مصدر المواد الأولية المستخدمة، لا سيما في متاجر الأغذية الصحية.
  • التصوير الاحترافي لصور الأطعمة يوحي بالثقة، وطريقة التقديم تدل على المصداقية والاهتمام بالتفاصيل. 

انتبه لظروف توصيل الطعام 

قد يحتاج الأكل الذي تطلبه إلى ظروف معينة، فأسأل عن ظروف التوصيل، فإذا كان الطعام من نوعية الطعام الذي يحفظ ويقدم باردا ويحتاج إلى تبريد كالآيسكريم التورتات والشيكولاتة فتحقق أن ظروف النقل مناسبة، أو أن موقع المصدر ليس بعيدًا. وإذا كان الأكل يقدم ساخنًا فسأل عن الأوعية التي سيُحفظ فيها؛ هل في حافظات أو صحون ألومنيوم، وهل الصحون غير مستردة أو عليها تأمين؟

لا تقع ضحية الاحتيال

الصور الاحترافية للأكل لها تأثير السحر على الإنسان لاسيما عندما يكون جائعًا، فانتبه لذلك واختر طريقة الدفع الآمنة والمضمونة وأشهر طرق الدفع المناسبة في حالة شراء المأكولات هو الدفع عند الاستلام حتى تتأكد من الجودة على الأقل من ناحية الشكل. أمّا إن أردت طريقة دفع إلكترونية فالبديل الإلكتروني الأمثل للدفع عند الاستلام هو استخدام تطبيق "وفّي" فهو وسيط دفع إلكتروني آمن وموثوق وحيادي، يضمن حق البائع والمشتري، ويتيح لمشتري الطعام أن يتأكد من جودته من حيث الشكل ومظهر الأكل وحالته وتغليفه ودرجة حرارته وطريقة تقديمه، ووصوله إليه في حالة جيدة، وفي حال ارتضى ذلك وتأكد يدفع ماله إلى البائع عبر ضغطة زر في التطبيق، وفي حال وصله الطعام في حالة غير المتفق عليها فإنه يستطيع رفضه وإلغاء عملية الشراء واسترداد ماله.

وأخيرا نقول، أن طلب المأكولات من المتاجر والتطبيقات يسّر وسهّل على الناس الحصول على الأكل اليومي أو للضيافة، ومع ذلك نريد أن نأكد أن الطعام المطهو منزليا هو الأفضل دائما لأنك تضمن شروط سلامته وتعرف مكوناته وشروط إعداده وظروف الحصول عليه، وعند طلب الطعام من الخارج ينبغي أن يكون ذلك بوعي وتجنّب الهدر في الطعام والإسراف في صرف الأموال، واحرص على اختيار الغذاء الصحي فالصحة أغلى ما يملكه الإنسان.

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram