تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

٦ نصائح لزيادة مبيعات متجرك على إنستجرام

November 15, 2022 : تاريخ
Rami Khalil : بواسطة

تُعدُّ منصة إنستجرام من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية حول العالم، ويعود ذلك لتصميمها العصري، وسهولة التقاط الصور وتحميلها ومشاركتها، بالإضافة إلى قُربها الشديد من المستخدمين فما هي إلا تطبيق في متناول يد المستخدم وجواله يستطيع الدخول عليه في أي وقت للتصفح والمشاركة. ونظرًا لاعتماد تطبيق إنستجرام على التصوير والصورة وجاذبيتها فقد أصبح وجهة لعرض المنتجات، وشجّعت ضخامة عدد مستخدميه وسهولة استخدامه ومميزاته المتنوعة على تحوّل شريحة من المستخدمين إلى عارضين وبائعين ومتاجر إلكترونية، ووجد فيه مستخدمون آخرون المنتجات التي يريدونها، وبذلك أصبح إنستجرام علامة فارقة في عالم التجارة الإلكترونية حتى أن المتاجر أصبحت تسمى باسمه "متاجر انستجرام" وفي الوقت نفسه أصبح قناة لكل العلامات التجارية والمحال التي اتخذت لها حسابًا في إنستجرام لتستفيد من مزاياه وفوائده التسويقية في زيادة المبيعات، تلك المزايا التي ما فتئت تتجدّد يومًا بعد يوم، وتعد ميزة الشراء مباشرة من التطبيق وإتمام عملية الشراء دون مغادرته الميزة التي أكملت صورته كمتجر ومحل للبيع. أو ربما يكون حسابك في إنستجرام مجرد حساب للبيع قبل الانتقال إلى أحد المنصات المخصصة للتجارة الإلكترونية.

المزايا والفوائد التي يقدمها انستجرام للمتاجر الإلكترونية

يمكننا أن نقول أن مزايا إنستجرام قد ألهمتْ المستخدمين البدءَ بنشاط تجاري وافتتاح متاجرهم الخاصة؛ بدءًا من سهولة إنشاء متجر وعرض المنتجات فيه بشكل مذهل، ويسر إضافة صور المنتجات ومقاطع الفيديو لها، واستخدام التصاميم الإبداعية مع الصور، إلى سهولة الاتصال والتواصل مع العملاء من خلال الرسائل والتعليقات، والاستفادة من التقييمات والتعليقات في معرفة نقاط القوة والضعف وبالتالي تطوير متاجرهم. وتلعب ميزات انستجرام الأخرى كالقصص (ستوريز) والفيديوهات القصيرة (الريلز) وتضمين الوسوم (الهاشتقات) دورًا كبيرا في عملية التسويق الإلكتروني عبر انستجرام وزيادة المبيعات، وإليكم ست نصائح فعّالة لزيادة مبيعات متجركم الإلكتروني.

نصائح فعالة لزيادة مبيعات متجرك 

(الملف التعريفي bio) ١- اِعتنِ بالنبذة التعريفية للمتجر

وهي العبارة القصيرة والمختصرة التي تعرّفْ بالمتجر، وفيها يمكنك إضافة روابط لصفحات المتجر الأخرى، كالموقع وحساباتك الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي مما يحفّز المتابعين ليزوروا صفحات أخرى لمتجرك تعرض فيها منتجاتك وعلامتك التجارية. وبإضافة وسائل الاتصال كرقم الجوال وخلافه تتيح للعميل خيارات اتصال إضافية يفضلون استخدامها، ولا ننسى وجود أيقونة معروف التي تمنحها وزارة التجارة في السعودية و تجعل العميل يشعر بالثقة وتدعمه في اتخاذ قرار الشراء من المتجر.

٢. احرص على مظهر متجرك ولغته

مظهر المتجر هو أول ما تقع عليه عين المستخدم، ولك أن تتخيل أنه خلال ثوان معدودة يقرر إما أن يبقى أو يغادر إلى متجر آخر. ولاستبقاء العميل عند وصوله للحساب احرص على النظرة الأولى للمتجر بأن يكون تصميمه مريحًا وألوانه جذابة وتصميمه جميل وكما قالوا قديمًا العين تعشق كل جميل. التقط صورًا احترافية مميزة وأصلية وغير منقولة من مكان آخر ذلك يشعر العميل بالثقة وأصالة متجرك. وصِفْ منتجاتك بلغة واضحة تناسب عميلك وتخاطب احتياجاته ومشاعره. ما سبق ذكره من المظهر والصورة ولغة المتجر له دور كبير في كسب ثقة العميل واِتخاذ قرار الشراء منه. 

٣. قدّمْ محتوى متنوعًا 

يلعب تنوّع محتوى المتجر دورًا مهمًا في زيادة مبيعات المتجر. فمن خلال المحتوى التفاعلي كالمسابقات مثلا تشجع المستخدمين على الإعجاب والتعليق والمتابعة والإشارة للأصدقاء مما يعزّز التواصل من جهة والترويج للمتجر من جهة أخرى. ومن خلال المحتوى التثقيفي ككتابة فوائد منتجاتك وطرق استخدامها وتفاصيل حول ذلك تجعلهم يرتبطون بمتجرك ويتعرفون على منتجات أخرى قد يشترونها مستقبلا ،ويحملون مشاعر جميلة تجاه المتجر لأنهم يستفيدون منه. ولا تهمل المحتوى المرح والمسلّي فهو محبوب ومرغوب ويلبي احتياج العميل عند أخذ استراحة ورغبته في تغيير الجو. تنوع محتوى متجرك والمعاني التي يقدمها والاحتياجات التي يلبيها ينعكس بصورة إيجابية على تكرار زيارات العميل والشراء منه والتوصية به عند الأصدقاء. 

٤. اِستثمرْ في محتوى العملاء الخاص بمتجرك 

هناك الكثير من مستخدمي إنستجرام لا يترددون في  التقاط صور مشترياتهم والتعليق عليها ونشر طريقة استخدامها وذكر من أين اشتروها؟ وكيف استخدموها ونسقوها؟ وهم يبدعون في ابتكار استخدامات غير مألوفة للمنتج. وربما يشاركون المتجرَ صورَهم بالإشارة إليه. ذلك المحتوى هو كنز بالنسبة للمتجر الإلكتروني يشجع على الشراء منه ذلك لأن الترويج لم يأت من المتجر بل جاء من  جهة محايدة، من عملاء اشتروا من المتجر وجربوا المنتج ولكلامهم مصداقية وأثر على المستخدمين، لقد كانوا ينتظرون فقط من يؤكد لهم جودة المنتج أو الفائدة منه ليشتروه وها قد حصلوا عليها.

٥. اِستفدْ من مميزات إنستجرام الجميلة 

 تعدُّ القصص (Stories) إحدى تقنيات إنستجرام الجميلة والمسلية والمتجددة لأنها تبقى ٢٤ ساعة فقط. وهناك العديد من الأفكار لاستخدامها ومن ذلك على سبيل المثال: تقديم المسابقات التفاعلية، وطرح الأسئلة والاستطلاعات، ومشاركة يوميات أشخاص استخدموا المنتج، ونشر إعلان تشويقي لمنتج جديد، ومشاركة صفحات أخرى لعلامتك التجارية .. إلى آخره. أما الريلز (Reels) فهي تشبه القصص في بقائها ٢٤ ساعة لكنها عبارة عن مقطع فيديو صغير ١٥-٣٠ ثانية، وتحتوي على صوت أو علامات تصنيف أو تأثيرات معينة، ومن الأفكار لاستخدام الريلز على سبيل المثال: تقديم محتوى تعليمي، وإعادة استخدام مقاطع التيك التوك، والتقاط مشاهد عفوية لمكان العمل، وطرح محتوى بسيط وجذاب .. إلى آخره. قصص انستجرام والريلز لها استخدامات تسويقية فعّالة في زيادة المبيعات فاحرص عليها.

٦. اِستعنْ بالإعلانات المدفوعة والأشخاص المؤثرين لزيادة مبيعاتك

يعود استخدام الإعلانات المدفوعة والاستعانة بالمؤثرين ضمن خطتك التسويقية بفوائد مذهلة على زيادة المبيعات. استفد من الأدوات الموجودة على منصة إنستجرام لإنشاء إعلانات مذهلة وفعّالة تصل إلى الجمهور المستهدف. وتأتي الاستعانة بالمؤثرين بنتائج تسويقية مذهلة لها أثر كبير على رفع الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات المنتج لاسيما إذا اُختيرَ المؤثر بعناية وأُخذ في الاعتبار أمور منها: سمعته الإيجابية وانطباع الجمهور عنه، ومعدل التفاعل معه، وأيضًا يفضل أن يرتبط مجاله بمجال الحملة بحيث يتشارك الاهتمام مع الجمهور المستهدف.

تلميحة إضافية لتحسين المبيعات على إنستجرام

 يتجنب كثير من الناس الشراء من حسابات إنستجرام وذلك خشية التعرض للاحتيال، أو لأن حساب إنستجرام قد لا يبدو موثوقا كموقع إلكتروني لشركة مسجلة رسميا، فما الحل؟ بسيطة. الآن منصة وفّي تقدم لك ميزة تعطي عملائك ثقة واطمئنان, وهي ميزة تحصيل الأموال والاحتفاظ بها إلى أن تصل السلعة للعميل ويتأكد من سلامتها، وبعدها ينتقل المبلغ إلى حساب البائع فورا. العميل مستعد يدفع أكثر مقابل الأمان.

وهكذا نكون قد استعرضنا ستًّا من أبرز النصائح العملية والفعّالة التي يمكنك تطبيقها من أجل زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني على إنستجرام.

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram