تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

نصائح لتحسين إعلاناتك على موقع حراج

November 15, 2022 : تاريخ
Rami Khalil : بواسطة

يعدُّ موقع حراج السعودي واحدًا من أكبر المواقع الإلكترونية في السعودية، وهو منصة بيع وشراء للخدمات والمنتجات. وهي تحتوي على العديد من الأقسام التي تمكنّك من تصنيف منتجاتك بشكل صحيح وبالتالي تسهل على الباحثين إيجاد المنتج في وقت أسرع وبسهولة أكبر. صُمِّمت منصة حراج والتطبيق الخاص بها لكي توفر للمستخدم تجربة أفضل، ومنا هنا أتت فكرة إتاحة الفرصة لكل مستخدم التعامل مع منصة حراج بالتصميم المريح و المناسب له. 

ويتيح موقع حراج الفرصة لأصحاب البضائع الجديدة والمستعملة البيع والشراء. وللمزيد من الراحة والسهولة قرّرنا أن نوفر لك دليلاً كاملًا يساعدك في وضع إعلاناتك على منصة حراج بكل سهولة وبأفضل السبل التي ستمكنك من تحقيق مشاهدات أعلى ومبيعات أسرع.

نصائح مهمة لتحسين إعلانك على حراج 

منصة حراج من المنصات العربية المهمة، وواحدة من المنصات السعودية المميزة والتي يمكنك من خلالها بيع وشراء أي منتج أو خدمة، وكي تحقق نتائج أفضل تأكد من اتباع الأمور التالية: 

التحسين من ناحية الموقع

١. اختيار مكان الإعلان بدقة

إذا كان لديك منتجًا أو سلعة ما وتريد بيعها، وقررت أن تستخدم منصة حراج – تأكد أنك في المكان الأفضل – كل ما عليك أن تبدأ بالبحث عن الموقع الرسمي أو ربما يمكنك تجربة تطبيق حراج، وهنا لا بد أن نخبرك أن استخدام التطبيق يوفر لك الكثير من المميزات، كما أنه سيكون الأقرب لديك خاصة لأنه موجود على هاتفك، وبالتالي أنت دائمًا على بعد نقرات بسيطة من متابعة منتجاتك المعروضة.

الآن وبعد تحميل التطبيق عليك أن تقوم بتسجيل الدخول إن كان لديك حساب بالفعل، وإن لم يكن لديك حساب فلا بد أن تقوم بتسجيل جديد من أجل تسجيل بياناتك والبدء في الاستخدام، بمجرد تسجيل الدخول ستجد أعلى الشاشة علامة " + " وهذه العلامة هي الطريقة الأسهل والأفضل لإضافة إعلان جديد، من المهم أن تدرك تصنيف السلعة التي ترغب في عرضها، وأن تتأكد تمامًا أنك اخترت التصنيف الصحيح، ويوفر الموقع العديد من التصنيفات والتخصصات والمواضيع التي تغطي تقريبًا كل أنواع السلع والمنتجات والخدمات.

اختيار المكان الصحيح والتصنيف الصحيح للسلعة أو المنتج المعروض سيساعدك في الظهور بشكل أفضل، وكذلك سيمكن العملاء من الوصول إليك بشكل أسهل وأسرع. 

٢. التقط صورًا واضحة وشاملة 

من المهم أن تختار صورًا جيدة للمنتج الذي تعرضه، أن تحرص على استعراض منتجك في أفضل صورة وأحسن حال، في الصحافة نقول الصورة بألف كلمة، وفي المتاجر الإلكترونية الصورة الجيدة قادرة على إغراء المستهلك لاتخاذ قرار الشراء، لذا استخدم صورًا أصلية بجودة عالية، احرص على إظهار مميزات منتجك في الصور، وتأكد من اختيار أفضل صورة لكي تكون غلاف إعلانك فالصورة الأولى التي تختارها هي صورة الغلاف حسب إعدادات منصة حراج. وفي حال بيع منتج مستعمل تأكد من نظافته وصوّره من جميع الزوايا، وفي حال بيع السيارات فتكون الصور من الداخل والخارج، وتكون القاعدة في التصوير: التقط الصور التي يريد المشترون رؤيتها.

التحسين من ناحية العميل

٣. العناية بصياغة الإعلان 

الصياغة الجيدة للإعلان تعني المزيد من المبيعات، فعلى الرغم من المنافسة الشديدة التي أصبحت سمة المتاجر الإلكترونية بشكل عام ستظل الكتابة هي أهم عنصر من عناصر الجذب لأي مستهلك، يجب أن تهتم بكل جزء في إعلانك، وذلك لكي تضمن جذب اهتمام القارئ وحرصه على استكمال عملية الشراء، وأول نقطة أساسية في صياغة الإعلان هي اختيار العنوان،  لابد أن يكون الإعلان جذابًا به العديد من العناصر أولها أن يكون مفيدًا يشعر القارئ بأهمية المحتوى وأنه وصل أخيرًا إلى مبتغاه، وكذلك لا بد أن يحثَّ الباحث عن السلعة إلى اتخاذ إجراء سريع بشأنها وهذا يتعلق بالسلع الجديدة غالبًا، وهنا يمكنك استخدام بعض الكلمات التي تشعر القارئ بالخوف من ضياع الفرصة مثل " كمية محدودة" و "القطعة الأخيرة" وغيرها من العبارات التي ستحفز المستهلك على استكمال الإعلان وكذلك اتخاذ قرار الشراء. وأيضًا لابد أن يكون العنوان فريدًا ويفضل استخدام الألفاظ العاطفية التي تعِد بتجربة مختلفة وسهلة، وفي النهاية أن يكون العنوان محددًا و متوافقًا مع طبيعة المنتج وكذلك طبيعة الجمهور المستهدف. 

أما عن محتوى الإعلان نفسه فهو الفيصل في اتخاذ قرار الشراء، الآن الفرصة سانحة أمامك لكي تقنع المستخدم بمميزات المنتج أو السلعة التي تعرضها، وبالجوانب المختلفة التي يمكنه الاستفادة بها في حالة حصوله على هذا المنتج بالتحديد، بالإضافة إلى الأسباب التي تدفع المستهلك للحصول على هذا المنتج تحديدًا دون بقية المنتجات المعروضة.

أخيرًا الخاتمة والتي نحب أن نطلق عليها  Call To Action   والتي تعني الدعوة لاتخاذ إجراء،  وهنا لابد أن تذكر المشتري بطريقة الشراء والإجراءات اللازمة للحصول على المنتج، لكي تساعده على التركيز على هدفه وتوجيهه لشراء منتجك بالتحديد.

دعونا نتحدث بالتفصيل عن جانب مهم من المنتجات المعروضة على منصة حراج وأعني بها السلع المستعملة، في هذه الحالة عليك إضافة تفاصيل أكبر من تفاصيل المنتجات الجديدة مثل : 

  • تاريخ الشراء، وحالة المنتج إن كان شبه جديد أو اُستعمل بكثرة. 
  • ذكر عيوب المنتج إن وُجدت مثل تغيير لون أو وجود كسر أوشرخ و غيره. 
  • كما يُفضّل أيضا ذكر سبب البيع؛ فلماذا تبيع هذه السلعة المستعملة؟ ويكون السبب على سبيل المثال: أنك اكتشفت أن قطعة الأثاث حجمها أكبر من المكان، أو أنّك لم تعد بحاجة لها لأن طفلك الذي كان يستعملها قد كبر، ويساعد توضيح سبب البيع في أن يثق المشتري فيها ويطمأنّ أن البيع ليس لعيبٍ أو انخفاض جودة مثلا. 
  • ذكر سعر الشراء الأصلي خاصة إذا كانت السلعة غالية الثمن حتى  توجّه سعر السوم.
  • وضّح  بشكل صريح إن كنت ترغب من المشترين أن يسوموا السلعة أو لك أن تضع السعر الذي ترغب فيه. 

٤. التواصل مع العملاء 

من المهم أن تتواصل بشكل سريع مع العملاء الذين يتواصلون معك، ولهذا عليك أن تحدد الطريقة الأفضل للتواصل معك، وكلّما زادت سبل التواصل معك كلما أصبحت لديك فرصة أكبر في الوصول إلى عدد أكبر من الراغبين في سلعتك المعروضة. ويُعدُّ استخدام السوم من أبرز نقاط القوة التي تعتمد عليها منصة حراج، حيث أن السوم - أو طرح الأسعار من قبل المشترين على سبيل المزايدة للوصول إلى أعلى سعر- يساعد في زيادة قاعدة الجمهور الذي قد يرغب في الحصول على السلعة، ويعتبر السوم من أهم الخصائص التي تتحكم في عملية البيع خاصة أن كثير من أصحاب السلع أو المعروضات قد يكون لديهم تصور مبالغ في أسعار السلع، ومن هنا يساعد السوم على الوصول إلى السعر المنطقي للسلع أو المنتجات، والفيصل في النهاية هو الرضا لكلا الطرفين البائع والمشتري.

٥. توقيت الإعلان وتحديثاته

توفر المتاجر الإلكترونية خدمة عرض المنتجات على مدار الساعة وهو ما يتيح للمستخدمين في أي وقت المشاهدة والمعاينة وربما اتخاذ قرار الشراء، ولكن يمكنك دائمًا اختيار التوقيت الأنسب للعرض، وغالبًا ما تزداد عمليات التسوّق في فترات الأعياد والمناسبات والتي تتطلب عادة بضائع وسلع معينة على سبيل المثال: حلول شهر رمضان المبارك، وعيدي الفطر والأضحى، ومناسبة اليوم الوطني ويوم التأسيس، ومناسبة العودة إلى المدارس. ومن المهم أن تتابع الإعلان الخاص بك وتتأكد من تحديثه من وقتٍ لآخر، وربّما تحتاج إلى إضافة معلومات لم تذكرها من قبل خاصة إذا وصلك استفسارات متكررة بشأن أمر ما. 

أبرز أخطاء المعلنين 

هناك عدد من الأخطاء التي يقع فيها أغلب المعلنين والتي تتسبب في تأخير البيع، إليك أبرز الأخطاء وطريقة تجنّبها: 

تجاهل قنوات التواصل مع الجمهور

 من المهم أن توفر للجمهور أكثر من طريقة للتواصل معك، فاستخدام طريقة واحدة فقط للتواصل قد يحرم الكثيرين من التواصل معك، تذكر أن هدفك هو البيع وبالتالي اِحرصْ على تنوّع وسائل التواصل ليصل إليك العميل بالطريقة التي تناسبه، فبالإضافة إلى إمكانية التواصل بالرسائل عبر منصة حراج يمكنك وضع رقم جوالك كوسيلة تواصل إضافية. وإليك مثال يوضّح الفكرة:

استخدم البائع الأول طريقة الرسائل عبر المنصة فقط لاستقبال عروض الشراء، و وضع الثاني طريقتين للتواصل معه إحداهما بالرسائل عبر المنصة والثانية بالجوال. في هذه الحالة قد لا يتمكن البائع الأول من الرد على الرسائل فور وصولها، أو ربما يكون المشتري غير متمكن من استخدام منصة حراج وبالتالي قد يتجنب السلعة التي يعرضها البائع الأول. بينما في حالة البائع الثاني فإن من تواجهه صعوبة ما في استخدام رسائل المنصة فإنه سيرسل رسالة جوال مباشرة، ثم يصل إلى إتمام البيع عن طريق الهاتف. ومن هنا يمكننا أن ندرك أهمية توفير أكثر من وسيلة للتواصل لكي تناسب كل العملاء وكل احتياجاتهم.

استخدام التصنيف الخاطئ

 كما سبق وذكرنا أن وضع إعلانك في تصنيف صحيح يساعد في سهولة البيع وزيادة الوصول إلى الإعلان، لذا فكر مرتين وتأكد من القسم الذي ستضع فيه إعلانك.
مثال: اختيار تصنيف خاطئ يتسبب في رفض إعلانك، وبالتالي تأخير البيع حتى الوصول إلى التصنيف الصحيح. بينما اختيار تصنيف صحيح يوفر على العميل المستهدف الوصول، لأنه بكل بساطة سيتمكن من الوصول مباشرة إلى إعلانك بمجرد الدخول إلى القسم المستهدف والبحث بين الإعلانات المتوفرة. التصنيف الصحيح يعني وصول العملاء إليك بشكل أسهل، واستعراض السلع والمنتجات التي تعرضها بدرجة أكبر وبالتالي تحقيق بيع أسرع.

وضع صورٍ غير مناسبة

 يلجأ بعض المستخدمين في كثير من الأحيان إلى الصور المحمّلة من الإنترنت وللأسف تعطي هذه الصور شعورًا للعميل بعدم المصداقية، أما استخدام الصور الرديئة من حيث الجودة فغالبًا ما سيجعل العميل يحجم من الأساس عن دخول إعلانك ومعرفة التفاصيل الخاصة بالمنتج أو السلعة.
مثال: استخدم البائع الأول صورة رديئة بإضاءة غير جيدة، فجعل المنتج يبدو غير مغري وكأنه قديم أو مستهلك. بينما التقط البائع الثاني صورًا بجودة عالية في إضاءة قوية، وركّز على جماليات المنتج الذي يعرضه وجعله يبدو وكأنه جديد ولم يستخدم مما جعل العميل يقتنع بالمنتج حتى قبل قراءة التفاصيل. الصورة من أهم عوامل إقناع العملاء بالشراء، كلما كانت صورة المنتج مبهرة ومغرية كلما أقنعت أكبر عدد من المتصفحين بمشاهدة إعلانك وإتمام عملية الشراء.

الاختصار المخلّ

لا بد أن تضع كافة المعلومات التي يحتاج إليها العميل حول السلعة أو المنتج، وأن تجيب تلك المعلومات عن أي سؤال محتمل قد يفكر فيه العميل، هذه الطريقة ستعطي العميل رؤية كاملة عن المنتج وتوفر عليك الكثير من الأسئلة، كما أنها ستساعد في عملية إقناع العميل باستكمال عملية الشراء.

الشراء والبيع الآمن عبر حراج 

 حلول الوساطة وتحصيل الأموال

مع انتشار البيع والشراء عبر الإنترنت وجد الناس أنهم أمام حلول سهلة مريحة، ولكنهم اكتشفوا أيضا أنهم عرضة للاحتيال، وهنا جاء فكرة شركات الوساطة في التحصيل لتكون الطرف المحايد.

منصة وفي 

الآن منصة وفّي تقدم لك ميزة تعطي عملائك ثقة واطمئنان, وهي ميزة تحصيل الأموال والاحتفاظ بها إلى أن تصل السلعة للعميل ويتأكد من سلامتها، وبعدها ينتقل المبلغ إلى حساب البائع فورا. العميل مستعد يدفع أكثر مقابل الأمان، والجميل أن منصة وفي سهلة الاستخدام ومتوافقة مع حراج وغيره من منصات التجارة الإلكترونية. إذا كنت البائع لا تتردد في استخدام تطبيق وفي، ولو كنت المشتري اطلب من البائع الدفع عن طريق وفي، والكل كسبان.

مقالات أخرى