تسجيل دخول
مشاركة المقال عبر :

٨ نصائح لتجنّب الاحتيال عند التسوّق عبر الإنترنت

November 3, 2022 : تاريخ
Rami Khalil : بواسطة

يشهد التسوّق الإلكتروني تزايدًا يومًا بعد يوم، فأصبح الفرد بمقدوره شراء ما يريد براحة تامة وهو في منزله متكئًا على أريكته من خلال مواقع التسّوق الإلكتروني والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية عبر حاسوبه أو من خلال شاشة جواله. إلّا أنّ هذا السلوك الشرائي الجديد والممتع في هذا الفضاء المفتوح يكتنفه بعض الضرر المحتمل والوقوع في المخاطر، ومن أبرز تلك المخاطر الوقوع في الاحتيال والنصب وله صور عديدة منها على سبيل المثال: فقدان أمواله أو بعضها من حسابه البنكي أو استلامه لبضاعة مغشوشة أو رديئة؛ ذلك لأن طبيعة الشراء عبر الإنترنت لا تتيح لك لمس المنتج بيدك ولا أن تدركه بحواسك. والوقوع في شرك النصب والاحتيال يكدّر تجربة الشرائية ويجعل من الشراء عبر الإنترنت كابوسًا مزعجًا ويُزهّدُه في تكرار تلك التجربة والنفور منها. ولكي تتجنّب الوقوع ضحية الاحتيال عند الشراء من الإنترنت نقدّم لك عشر نصائح مهمة ومفيدة. 

١. التعلّم وزيادة الوعي 

التعلّم المستمر يأتي على رأس قائمة السلوكيات التي على المرء أن يتحلّى بها عند التعامل عبر الإنترنت فالنصب والاحتيال إنما يزدهر عند وجود الجهل، ومن المهم يعرف المرء المخاطر والأضرار المحتملة والتي قد تتسبب في وقوعه في الاحتيال، وكما قال الشاعر: 

               عَرَفتُ الشَرَّ لا لِلشَرٍّ لَكِن لِتَوَقّيهِ

              وَمَن لَم يَعرِفِ الشَرَّ مِنَ الخَيرِ يَقَع فيهِ

فقد أصبح الشراء من الإنترنت جزءا من مهارات الحياة التي على المرء أن يتعلمها في عصرنا الحالي، وأن يستمر في تعلمها، ففي كل يوم تظهر طرق احتيال والمحتالون لا يسأمون من طرق أبواب الكسب غير المشروع.

٢. التأكد من موثوقية الموقع 

يجب التأكد من موقع الشراء على الإنترنت وذلك من عدة جوانب على سبيل المثال:

  • إذا كان الموقع تسمع به لأول مرة وفكّرت بالشراء منه تأكد من جودة منتجاته أولًا، ويمكنك ذلك بالبحث عن اسمه في مواقع التواصل الاجتماعي مثلا وعّما يقوله الناس عن ذلك الموقع، فقد تسمع مدحًا وثناءً وقد تسمع شكوى وذمًّا، وقد تجد نصائحَ حول التسوق من ذلك المتجر.
  • إن كان الموقع أو المتجر مشهورًا فتأكد أنك في الموقع الصحيح، وأن الموقع ليس وهميًّا ومُضللاً من خلال رابط العنوان في أعلى الصفحة. 
  • تأكد أن الموقع يبدأ عنوانه بـِ (https) الذي يزيد من أمان الموقع المتعامل معه؛ للتأكد بأن عنوان الموقع الإلكتروني فعلي غير وهمي.
  • بالنسبة للمتاجر الإلكترونية السعودية تستطيع البحث عن أيقونة "معروف" في حساب المتجر، وهي تدل أن المتجر موثوق وآمن، وتستطيع أن تجد في منصة معروف تقييمات لعملاء المتجر. 

٣.  استوثق من الشبكة التي تستخدمها للدخول على الإنترنت

احرص عند الشراء من الإنترنت أن تستخدم شبكة إنترنت موثوقة كشبكة منزلكم أو الشبكات التي تطلب رقمًا سريًّا خاصًّا للدخول إليها، وتجنب الشبكات العامة والمفتوحة كي لا تتعرض أجهزتك وحساباتك للاختراق ومن ثم فقدان الأموال. وتأكّد من تسجيل الخروج بعد انتهائك من عملية الشراء خاصة عند استخدام أجهزة حاسوب عامة.

٤. استخدام طرق الدفع الآمنة 

احرص على استخدام طرق الدفع الآمنة، وهي كثيرة وفي مقدمتها: بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع الإلكتروني التي من الممكن شحنها برصيد مالي مُحدد من أجل استخدامه في الدفع، وميزة الأمان في هذا النوع مصدرها أن البطاقة تظلّ مستقلة عن الحساب المصرفي، فحتى في أسوأ الحالات لن يصل أحد لبياناتك المصرفية إن تعرضت بطاقتك للسرقة. وبعد الدفع تأكد من عدم  تخزين معلومات بطاقتك الائتمانية على المتاجر الإلكترونية غير المعروفة. كما يجب التأكد من استخدام آليات الأمن الإضافية لبطاقات الائتمان لحمايتها من القرصنة. 

٥. تعلّم كيف تصل إلى المنتج الذي تريده

حتى لا تقع في منتج رديء أو مغشوش أو غير مطابق للإعلان، وحتى لا تخسر أموالك أو تدخل في دوامة الاسترجاع اتّبع الآتي: 

  • اعرف أكثر عن المنتج وذلك عن طريق الاطلاع على تقييمات المنتج وتعليقات العملاء، وابحث أيضا عما يقوله الناس عنه في مواقع التواصل الاجتماعي.  
  • احذر العروض غير المنطقية وتفطّن لها، على سبيل المثال إعلان بسعر منخفض جدا لمنتج الأصل فيه أنه غالي الثمن، هنا يجب أن نشك ونسيء الظن وأن نقول: إن سوء الظن من حسن الفطن، ثم نجري بحثًا عن سعره في أماكن أخرى ونتأكد من السعر الأصلي وقد نصل إلى أن هناك شبهة في المنتج أو الموقع.
  • إذا أردت أن تشتري منتجًا معينًا لا تستعجل وتشتريه من أول موقع تجده فيه، بل تأنّ واستمر في البحث وقارن سعره بين المتاجر، وأيضًا اقرأ تقييماته في المواقع المختلفة لتصل إلى قرار ناجح.

٦. ضرورة قراءة الشروط والأحكام الخاصة 

من المهم معرفة تلك الأنظمة والشروط للتعرف على طريقة إيصال المنتج للمستهلك بعد الشراء، وما يتعلق بإرجاع المنتج والمدة المسموحة بها للاسترجاع وطرق إرجاعه للموقع. والتحقق من كيفية استرجاع المبلغ فأحيانا لا يكون الاسترجاع باستعادة الثمن بل يكون كرصيد في الموقع ولا يعود لحسابك المصرفي ويجب أن تكون على معرفة بكل ذلك. 

٧.  احترز من الرسائل المشبوهة

ما دمت تحمل هاتفا في جيبك فأنت معرض لاستقبال الرسائل ذات المصدر المجهول. مثلا تأتيك رسائل نصية SMS أو رسائل على البريد الإلكتروني من جهة ما تغريك بالعروض أو تخبرك بتعطل بطاقة الدفع. كل ما عليك ألا تستعجل وتأكد من موثوقية الجهة المرسلة.  

٨. التعرّف على حقوقك كمستهلك

في حال اكتشفت أنك قد تعرضت للاحتيال والنصب، سواء في السعر أو في الجودة أو في سحب أموال من حسابك لا يعني أنه لا يوجد حل أو أنها نهاية الدنيا، لا تستلم وطالب بحقك وتعلم طريقة ذلك وكما قيل: ما ضاع حق وراءه مطالب. فقد وضعت وزارة التجارة السعودية نظام التجارة الإلكترونية وفيه العديد من القوانين التي تحمي حق المستهلك.

٩. خبر جميل للبائع والمشتري عبر الإنترنت

الاحتيال يتضرر منه كلٌّ من المشتري والبائع والنصائح المذكورة مع أهميتها وفاعليتها إلاّ أنّها لن تقضي على جميع صور النصب والاحتيال التي تقع في البيع والشراء عبر الإنترنت وهذا شيء محزن لاسيّما أنّنا اعتدنا على الشراء عبر الإنترنت. لكن الخبر الجميل للمشتري والبائع والمبشّر بتجربة بيع آمنة وسعيدة للطرفين هو إطلاق تطبيق "وفّي" الوسيط الآمن للتعامل بين الأفراد. يعمل تطبيق "وفّي" كوسيط دفع بين البائع والمشتري، يضمن فيه البائع تحصيل أمواله ويتأكد المشتري من جودة المنتج ومطابقته للإعلان. ويكون دوره استلام قيمة السلعة من المشتري فور شرائها والاحتفاظ بها كوسيط آمن ومحايد حتى تصل البضاعة إلى المشتري ويتحقّق من جودتها ومطابقتها للإعلان فيؤكد عملية الشراء من خلال التطبيق، فيحصل البائع على ثمن البضاعة مباشرة. وهذه الخدمة تجعل البائع متأكّدًا من جدِّية عملائه خاصةً في عمليات البيع بين الأفراد كما يحدث مثلا على موقع حراج أو غيره من المنصات. كما تقدّم "وفّي" أيضًا خدمة حل المنازعات التي قد تحدث بين البائع والمشتري خلال مرحلة البيع بما يضمن حق الطرفين. وبذلك يعتبر هذا التطبيق أحد الحلول الفعّالة والحاسمة في الحد من عمليات الاحتيال في البيع والشراء عبر الإنترنت.

مقالات أخرى

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram